مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

توافد النجوم على افتتاح مهرجان المسرح التجريبي بالأوبرا المصرية

نشر
الأمصار

توافد عدد من نجوم الفن والمسرحيين من مختلف بلدان العالم، على الريد كاربت في دار الأوبرا المصرية، قبل انطلاق حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدورته الـ31 برئاسة الدكتور سامح مهران، في الثامنة مساء اليوم بالمسرح الكبير.

وكان على رأس الحضور الفنان محسن منصور، والفنانة سميرة عبدالعزيز، والفنان محمود حميدة، والسيناريست مدحت العدل، والكاتبة والناقدة الدكتورة ملحة عبدالله من السعودية، والمخرج اميل شوقي، والفنان علي مهدي من السودان، وآخرون.

وقال الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أن المهرجان منذ انطلاقه أصدر قرابة الـ 1000 إصدار في فن التجريب في المسرح، مشيرا إلى أنه رغم ذلك لا يزال البعض يتسائل عن معنى التجريب.

وأكد "مهران" خلال كلمته بافتتاح المهرجان: "لطالما كان المسرح عبر عصوره نظاما تهذيبيا"، متمنيا لضيوف وفناني المهرجان من مختلف دول العالم إقامة سعيدة في مصر خلال فترة المهرجان. 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 
 

تحمل الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، اسم الأكاديمي الراحل الدكتور علاء عبدالعزيز، التي تنطلق اليوم وتستمر حتى 11 سبتمبر الجاري، ويشهد حفل الافتتاح تكريم رموز المسرح.

ويشارك في هذه الدورة 26 عرضا مسرحيا يمثلون 19 دولة عربية وأجنبية، وتشارك مصر بثلاثة عروض مسرحية، هي: "ماكبث المصنع"، إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وإخراج محمود الحسيني، و"حيث لا يراني أحد"، إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، وإخراج محمود صلاح محمد عطية، و"صدى جدار الصمت" إخراج وليد عوني، بالإضافة إلى 10 عروض عربية، و10 عروض أجنبية.

وضمت قائمة تحكيم العروض هذا العام كلا من: من (مصر)، الشاعر والسيناريست الكبير مدحت العدل رئيسا للجنة، والفنان أدهم سيد (مقررا)، وتضم اللجنة في عضويتها: النجمة سلوى محمد علي (مصر)، الفنان جون سيبي أوكومو (كينيا)، الفنان ساڤاس پاتساليدس (اليونان)، الفنان مارت ميوس (استوانيا)، الفنان والأكاديمي عبدالإله السناني (السعودية)، الكاتب والروائي هزاع البراري (الأردن).

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.