مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. الجيش يعلن سيطرته على منطقة هلجن بمحافظة هيران الحدودية مع إثيوبيا

نشر
الأمصار

قال الجيش الصومالي، إنه نجح في استعادة منطقة هلجن في محافظة هيران بوسط البلاد من سيطرة حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

وذكر الجيش، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن قواته تمكنت من تدمير عدة مواقع لحركة الشباب في مناطق تابعة لمحافظة هيران، الواقعة على الحدود مع إثيوبيا، مضيفاً أن عناصر الحركة انسحبت من منطقة هلغن قبل وصول الجيش، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الصومالية "صونا".

وأكد البيان أن المنطقة أصبحت تحت سيطرة الجيش الآن، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية ستستمر حتى يتم القضاء على فلول الحركة في المحافظة.

 

الجدير بالذكر أن القوات الصومالية كثفت مؤخراً من عملياتها العسكرية ضد حركة الشباب، التي نفذت عدة هجمات وتفجيرات أسفرت عن مقتل مئات المدنيين وعناصر الأمن.

 

جيبوتي تقترح منح إثيوبيا الإدارة الكاملة لميناء تاجورة لخفض التوتر بين الصومال

 

 

اقترحت جيبوتي منح إثيوبيا الإدارة الكاملة لميناء تاجورة، الواقع على بعد 100 كيلومتر من الحدود الإثيوبية، وذلك في خطوة دبلوماسية هامة.

 

وأعلن وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، عن هذا الاقتراح خلال مقابلة مع بي بي سي نيوز، وتأتي هذه المبادرة في وقت تصاعد فبه التوترات بين الصومال وإثيوبيا، مما أثار مخاوف بشأن الاستقرار الإقليمي.

وأشار وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، إلى أن العرض يتضمن السيطرة الكاملة على ميناء تاجورة، بالإضافة إلى توفير وصول إثيوبيا إلى ممر تجاري جديد يهدف إلى تسهيل التجارة وتعزيز التعاون بين البلدين.

 

وتعتبر هذه الخطوة جزءاً من جهد أوسع من جانب جيبوتي لتخفيف حدة النزاع بين الصومال وإثيوبيا، والذي هدد السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

 

من المتوقع أن يتم مناقشة هذا الاقتراح بمزيد من التفصيل خلال القمة المقبلة بين القادة الصينيين والأفارقة، التي سيشارك فيها رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيلي، ورئيس الصومال حسن شيخ محمود، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد.

إثيوبيا: يجب حل الخلافات سلميًا لاستعادة الفرص للنمو في القرن الإفريقي

صرح  وزير خارجية إثيوبيا، تايي أتسكي سيلاسي أن شعب القرن الأفريقي، الذي توحده الصداقات القوية والعلاقات المجتمعية، لم يعد مقيدًا بالعداوات الماضية.

وقد قام الوزير بإطلاع  وسائل الإعلام المحلية والدولية على العلاقات الخارجية لإثيوبيا والتطورات الإقليمية الحالية، مع التركيز بشكل خاص على القرن الأفريقي.