مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع الرطوبة وأمطار.. حالة الطقس في مصر غدًا

نشر
الأمصار

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، أن هناك فرص سقوط أمطار خفيفة غدًا الثلاثاء على مناطق من الصحراء الغربية والوادي الجديد، على فترات متباعدة من اليوم.

أما عن حالة الطقس، فهو حار مشمس رطب نهارا، على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة مشمس على جنوب البلاد، أما عن حالة الطقس ليلا فهو معتدل على شمال البلاد ومائل للحرارة على جنوبها.. وذلك بحسب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وحذرت الأرصاد في بيانها الرسمي من استمرار ارتفاع في معدلات الرطوبة خاصة وقت الظهيرة  لتتراواح بين 75% إلي 80%، وتزيد من الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات.
 

يستمر اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر الأحمر، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1,5 إلى 2 متر.

أما عن حركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط فهي معتدلة، فيما يتراوح ارتفاع الأمواج من متر : 1,5 متر.. السطحية شمالية غربية.

درجات الحرارة الثلاثاء 
 

القاهرة                           العظمى 35 الصغرى 27
العاصمة الإدارية              العظمى 36 الصغرى 26
الإسكندرية                      العظمى 32 والصغرى 24
العلمين الجديدة                 العظمى 32 والصغرى 24
مطروح                         العظمى 30 الصغرى 24
شرم الشيخ                     العظمى 39 ، الصغرى 29
الغردقة                         العظمى 40،  الصغرى 29
أسيوط                           العظمى 39، الصغرى 27
سوهاج                          العظمى 40 الصغرى 27
قنا                               العظمى 41 الصغرى 28
الأقصر                         العظمى 42 الصغرى 29
أسوان                           العظمى 43 الصغرى 29


وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة على باقي أنحاء البلاد:

الطقس
 بيان بدرجات الحرارة
الطقس
 بيان بدرجات الحرارة

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.


تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

في كل عام، تهب رياح الخماسين التي تهب من الجنوب أو الجنوب الشرقي في الفترة بين مارس إلى مايو، وهي رياح شديدة الحرارة وجافة ومغبرة. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر، فإنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وعادة ما تزيد عن 45 °م (113 °ف)، وتنخفض مستويات الرطوبة إلى أقل من 5٪.