مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تحتل المرتبة الخامسة عالميًا في نمو الناتج المحلي

نشر
الأمصار

أعلن مجلس الوزراء في دولة الإمارات، اعتماد الإحصاءات المالية الحكومية الموحدة للدولة لعام 2023 بإيرادات بلغت 149 مليار دولار ومصروفات بلغت 109 مليارات دولار.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مع جائحة كورونا وبعدها أسهمت في تحقيق "منجزات حقيقية وملموسة".

 

وأضاف عبر منصة "إكس": "وصل عدد الشركات في الدولة حتى نهاية النصف الأول من عام 2020 إلى 405 ألف شركة وفق إحصائيات الرخص السارية.. وخلال أربع سنوات فقط ارتفع عدد الشركات حتى منتصف العام الحالي ليصل إلى مليون و21 ألف شركة مسجلة وفق إحصائيات السجل الاقتصادي الوطني للدولة وبنسبة نمو بلغت 152%".

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن الإمارات حققت نمواً متسارعاً، حيث جاءت الإمارات في المرتبة الخامسة عالمياً في النمو الحقيقي للناتج المحلي وضمن أهم 10 اقتصادات دولية في مؤشراتها التنافسية.

 

وأضاف: "استقطبت الدولة رقماً قياسياً من الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 112 مليار درهم في العام السابق ونجحت في تحقيق المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر التي بلغت 1323 مشروعاً جديداً بنسبة نمو 33% عن العام الذي سبقه".

 

محمد بن زايد وستارمر يؤكدان أهمية التحرك لاحتواء توترات الشرق الأوسط


شدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وكير ستارمر رئيس وزراء المملكة المتحدة على أهمية احتواء التوترات في الشرق الأوسط.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم الإثنين، خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس وزراء المملكة المتحدة، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.


وأوضحت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن المباحثات تناولت أيضا مسارات تطوير التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المتبادلة ويسهم في تحقيق تطلعات شعبيهما نحو التنمية والازدهار المستدامين.

وأكد رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء البريطاني في هذا السياق حرص البلدين على دعم جهود تحقيق السلام والأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي.. مشددين على أهمية تحرك المجتمع الدولي لاحتواء التوترات المتصاعدة في المنطقة ومنع توسع الصراع فيها بما يهدد أمنها واستقرارها.

محمد بن راشد: 1.4 تريليون درهم تجارة الإمارات غير النفطية

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات تواصل تحقيق أرقام تاريخية غير مسبوقة في تجارتها الخارجية غير النفطية، بفضل توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية... وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليونات درهم سنوياً… هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها... واليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024… حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل "كورونا" في 2019... واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25% لصادراتنا غير النفطية... وهدفنا تحقيق 3 تريليونات درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام بإذن الله".