مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تُعلن الحداد وتنكس الأعلام في الذكرى السنوية لإعصار «دانيال»

نشر
إعصار دانيال
إعصار دانيال

أصدر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان «أسامة حماد»، في الذكرى السنوية لإعصار «دانيال»، قرارًا بإعلان حالة الحداد العام بكافة مؤسسات «ليبيا» في الداخل والخارج يوم 11 سبتمبر الجاري، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الثلاثاء.

وقال بيان صادر عن رئاسة وزراء الحكومة الليبية: إن «الحداد العام سيكون بمناسبة الذكرى الأولى لحادثة إعصار دانيال الذي ضرب مدينة درنة والمدن والمناطق في شرق ليبيا، وستنكس فيه أعلام الدولة الليبية في الداخل والخارج».

الذكرى الأولى لحادثة إعصار دنيال في ليبيا

ونص القرار على «منح يوم 11 سبتمبر إجازة عمل لكافة الموظفين بالوزارات والجهات العامة وجميع المؤسسات الحكومية في ليبيا في الذكرى الأولى لحادثة إعصار دنيال».

واستثنى القرار من إجازة العمل المرافق الصحية والجهات الأمنية التي تتطلب طبيعة عملها ذلك مع حفظ حقوق العاملين بها في الحصول على مقابل عمل طبقا للقانون.

ونصت المادة 2 من القرار على إعلان حالة حداد عام بكافة مؤسسات البلاد في الداخل والخارج تنكس فيها أعلام الدولة الليبية لمدة يوم واحد تبدأ الأربعاء 11 سبتمبر وتنتهي الخميس 12 سبتمبر 2024.

وشهدت ليبيا في 11 من شهر سبتمبر 2023، كارثة إعصار البحر الأبيض المتوسط "دانيال" التي تسببت بفيضانات مدمرة، أدت لمقتل وإصابة الآلاف بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المفقودين، وألحقت دمارا كبيرا بالمنازل والممتلكات والمنشآت وانهيارات في المنازل والجسور، وشبكات الكهرباء والطرق والمدارس في مدن ساحلية شرقي البلاد، وعلى وجه الخصوص بنغازي والبيضاء وسوسة والمرج وشحات ودرنة التي تعد أكثر المدن تضررا.

ليبيا.. الدبيبة يُتابع ترتيبات حج المُتضررين من «إعصار دانيال»

وفي وقت سابق، تابع رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية الليبية «عبد الحميد الدبيبة»، ترتيبات حجيج مدينة درنة المُتضررين من «إعصار دانيال» ومنح التأشيرات لأمهات الليبيين المستهدفين بالحج هذا العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

الدبيبة يُشدد على ضرورة الاهتمام بالحجيج 

وشدد الدبيبة على ضرورة الاهتمام بالحجيج ومعالجة سلبيات الموسم الماضي وتفعيل دور المشرفين والفرق الطبية ولجان الوعظ والإرشاد لضمان تقديم أفضل الخدمات للحجيج.

وأكد نائب رئيس هيئة الحج صبري البوعيشي لرئيس الوزراء أن الحجيج الليبيين بدأوا في الوصول إلى السعودية في ظروف جيدة من جميع الجوانب.

وأشار إلى أن الرحلة الأخيرة لحجيج درنة ستغادر من مطار الأبرق وأن الهيئة شكلت لجنة إشرافية خاصة تضم مشرفا وطبيبا وطبيبا نفسيا لكل مجموعة تقديرا لظروفهم.

وأوضح البوعيشي أن عملية منح التأشيرات الخاصة بالأجنبيات من زوجات المواطنين الليبيين تسير بشكل جيد بعد معالجة بعض الإشكاليات القانونية بفضل تدخل رئيس الوزراء.

وأشاد في تصريحاته بخطوة حكومة الوحدة الوطنية في تقديرها لأهالي درنة ومنحهم 500 تأشيرة حج، مؤكدا على التعليمات الموجهة للهيئة بزيادة الدعم والاهتمام بهم خلال موسم الحج.

وضرب "إعصار دانيال" شمال شرق ليبيا يوم الأحد 10 سبتمبر مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات هائلة خلفت دمارا كبيرا وآلاف الضحايا.

ليبيا تٌعلن اغتيال الرائد عبدالرحمن ميلاد المعروف باسم «البيدجا»

وفي سياق آخر، أعلنت «ليبيا»، اغتيال الرائد عبدالرحمن ميلاد، المعروف باسم «البيدجا»، والذي كان يتولى منصب آمر أكاديمية الدراسات البحرية ببلدية جنزور، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، الإثنين.