مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إنفوجراف| إضراب عام في إسرائيل للضغط من أجل صفقة تبادل الأسرى

نشر
الأمصار

إضراب عام في إسرائيل لضغط من أجل صفقة تبادل الأسرى


- أعلن عن الإضراب رئيس إتحاد نقابة العمال الهستدروت.

يشمل الإضراب كلا من :-

- المرافق التجارية .
- القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية .
- مواصلات العامة.
- الوزارات الحكومية.
- الوحدات الائتمانية في إسرائيل  
- السلطات الحكومية.
- شركات النقل .
- السكك الحديدية  الخفيفة في القدس .
- تعليق رحلات بن جوروين .

- أصدرت محكمة العمل، أمس أمرا بإنهاء إضراب الهستدروت عند الساعة (14:30) بالتوقيت المحلي .

- قبلت المحكمة موقف الحكومة لوقف الإضراب باعتبار أنه إضراب سياسي وليس نزاع عمل.

- أعلن الاتحاد العام للعمال في إسرائيل  إنه يدرس تمديد الإضراب ليشمل اليوم الثلاثاء.
المصدر /يديعوت احرونوت

12 الإسرائيلية: العاملون في مطار بن غوريون وشركات الطيران الإسرائيلية يواصلون الإضراب

أفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأن العاملين في مطار بن غوريون وشركات الطيران الإسرائيلية يقررون مواصلة الإضراب ونشوب فوضى في المطار، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

الإضراب في تل أبيب والمدن الإسرائيلية:

وكان أعلن موقع “واللا” الإسرائيلي، نقلًَا عن اتحاد النقابات العمالية في إسرائيل، أنهم يدرسون تمديد الإضراب العام إلى يوم غد وتوسيعه ليشمل قطاعات أكبر، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة".

وتصاعدت حدة الغضب الشعبي داخل إسرائيل، مع إعلان مقتل 6 من الرهائن لدى حركة حماس، تزامنًا مع رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بينيامين نتنياهو، منح الضوء الأخضر لإبرام صفقة إطلاق النار، ما أثار غضبًا عارمًا لدى أهالي الأسرى المحتجزين، والذي امتد إلى المطالبة بالإضراب الشامل في جميع القطاعات الإسرائيلية، اليوم الاثنين، رفضًا لسياسة حكومة الاحتلال الرامية إلى استمرار الحرب.

ودعا رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي "الهستدروت" إلى إضراب عام، اليوم الاثنين للضغط على الحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وناشد أرنون بار دافيد جميع العمال المدنيين الانضمام إلى الإضراب.، قائلًا إن مطار بن جوريون، مركز النقل الجوي الرئيسي في إسرائيل، سيُغلق بدءا من الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.

من جهتها، قالت جمعية المصنعين الإسرائيلية إنها تدعم تنظيم إضراب، وانتقدت الحكومة لفشلها في إعادة الرهائن على قيد الحياة، وهو ماوصفته الجمعية بأنه "واجب أخلاقي".

وقال رون تومر رئيس الجمعية "من دون عودة الرهائن، لن نستطيع إنهاء الحرب، ولن نستطيع إعادة تأهيل أنفسنا كمجتمع، ولن نستطيع بدء إعادة تأهيل الاقتصاد الإسرائيلي. نحن ممزقون ومنقسمون وهذا هو موضع التحرك لتوحيد المجتمع الإسرائيلي".