مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تكشف عن قيمة التبادل التجاري مع الدول الإفريقية

نشر
الأمصار

كشفت دولة الصين عن استمرار تعزيز التعاون التجاري مع دول إفريقيا، حيث شهدت الواردات والصادرات بين الجانبين نموا ملحوظًا، وفقًا لبيانات رسمية أصدرتها الهيئة العامة للجمارك الصينية.

 حجم التجارة بين الطرفين

وأظهرت البيانات، أن حجم التجارة بين الطرفين شهد خلال الفترة ما بين عامي 2000 و2023، قفزة كبيرة، حيث ارتفع من أقل من 100 مليار يوان (حوالي 14.08 مليار دولار) إلى 1.98 تريليون يوان، بمعدل نمو سنوي متوسط بلغ 17.2%، بحسب وكالة "شينخوا" الصينية.

وأشارت إلى أنه خلال الفترة ما بين يناير ويوليو من العام الجاري، ارتفع حجم التجارة بين الصين وإفريقيا بنسبة 5.5% على أساس سنوي ليصل إلى 1.19 تريليون يوان، ما يسجل أعلى مستوى تاريخي لنفس الفترة.

والجدير بالذكر أنه ارتفعت صادرات الصين إلى إفريقيا من السفن بنسبة 44.8 % والسيارات و35.8%، ووحدات توربينات الرياح253.1%، على أساس سنوي على التوالي خلال الفترة المذكورة.

كما زادت واردات الصين من السمسم والتبغ المعالج وجوز المكاديميا من إفريقيا بنسبة 38.8%، و32.7%، و106.2% على التوالي مقارنة بالعام السابق.

بسبب الصين .. "غولدمان ساكس يعلن خفض توقعاته لسعر النحاس

أعلن بنك غولدمان ساكس خفض توقعاته لسعر طن النحاس في العام المقبل بسبب الانتعاش الاقتصادي المخيب للآمال في الصين.

وخفض البنك من السعر المستهدف لطن النحاس إلى 10.1 ألف دولار.

وأرجأت من توقعاتها السابقة لنهاية 2024 البالغة 12 ألف دولار إلى ما بعد 2025.

كما خفض البنك توقعاته لسعر الألمنيوم للعام المقبل إلى 2540 دولارا للطن من 2850 دولارا.

توقعات جديدة من غولدمان ساكس بشأن احتمالات ركود الاقتصاد الأمريكي

وفي سياق منفصل، أعلن بنك غولدمان ساكس، خفض احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة خلال العام المقبل من 25% إلى 20%.

وتابع البنك إلى أنه في حال جاء تقرير الوظائف لشهر أغسطس إيجابي، فقد يتم خفض هذه النسبة إلى 15%، وهي النسبة التي كانت سائدة لمدة عام تقريبا قبل تعديلها في 2 أغسطس.

كما توقع "غولدمان ساكس" أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر.

فيما لفت إلى أن أي مفاجأة سلبية في بيانات الوظائف الصادرة في 6 سبتمبر قد تدفع "الفيدرالي" إلى تحرك أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس.