مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: المشاركة في المنتدى الصيني الأفريقي تسهم في تطوير العلاقات بين الجانبين

نشر
الأمصار

تشارك تونس بوفد رسمي رفيع المستوى يقوده كمال المدوري، رئيس الحكومة التونسية، في منتدى التعاون الصيني-الإفريقي، الذي سينعقد غدا الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

المنتدى الصيني الأفريقي

وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان إن المشاركة تأتي تأكيدا على حرص البلد العربي، على الإسهام في تطوير علاقات التعاون بين الصين وأفريقيا في مختلف المجالات الحيوية تعزيزًا لأركان السلم والأمن والتنمية في ربوع افريقيا.

والتقى محمد علي النفطي، وزير الخارجية التونسية مع عدد من نظرائه من الدول المغاربية والأفريقية تناول معهم علاقات الأخُوّة والتعاون القائمة بين تونس وهذه الدول وسبل تعزيزها.

ويمثل منتدى التعاون الصيني- الافريقي، الذي أُنشئ في عام 2000، دون أن يحل محل الآليات الثنائية التقليدية، إطارا للتعاون بين بلدان الجنوب مستندًا على مبدأ المساواة في المعاملة والمنافع المتبادلة، بهدف توطيد الحوار السياسي والشراكة بين الصين وأفريقيا، وتحقيق المثل الأعلى المشترك القائم على المسؤولية المشتركة والتكامل والحوار والازدهار المشترك.

ومنذ ذلك الحين، أُضفي الطابع المؤسسي تدريجيا على المنتدى ليصبح منصة هامة للحوار الجماعي وآلية فعّالة للتعاون.

وتستضيف بكين القمة تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني - إفريقي رفيع المستوى بمستقبل مشترك" بمشاركة أيضًا عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الإفريقية والمنظمات الدولية.

ووضعت الصين والدول الإفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035، بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المديين المتوسط والطويل وتعزيز مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وإفريقيا.

وفي سياق منفصل، قررت  النيابة العمومية في تونس بالاحتفاظ بإمرأة من جنوب الصحراء وتونسي وهو ممثّل عن مصحة خاصة مع إحالتِهما على جهة أمنية مختصة بعد ضبط كمية من مخدّر ''الكوكايين" لدى المسافرة عند حلولها بالمطار، وفق ما نقلته الإدارة العامّة للأمن الوطني .

وقد تمكنت  الوحدات الأمنية التابعة لمصلحة التفتيش الأمني بمحافظة شرطة الحدود بمطار تونس قرطاج، تمكنت من ضبط المسافرة المذكورة إثر قدومها من دولة عربية بحوزتها أكثر من 6.5 كلغ من الكوكايين مخفية داخل نعال 12 فردة حذاء وبداخل بطان الحقيبة، حيث كان في استقبالها ممثل عن إحدى المصحات الخاصة.

رئيس تونس يشدد على إحداث صندوق للتأمين على فقدان العمل لأسباب اقتصادية

وفي سياق منفصل ،تناول رئيس جمهورية تونس، قيس سعيد، لدى استقباله، بقصر قرطاج، لرئيس الحكومة كمال المدوري، برنامج الزيارة، التي سيؤديها إلى بيكين.

ووفق بلاغ إعلامي ذكر رئيس جمهورية تونس، قيس سعيد، في البداية، بزيارة الدولة التي كان أداها إلى جمهورية الصين الشعبية من 28 مايو 2024 إلى 1 جوان 2024 وتوجت بإقامة علاقات شراكة استراتيجية بين تونس والصين، إلى جانب عدد من الاتفاقيات الأخرى التي تمّ إبرامها بين البلدين.