مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار في معظم الولايات بكميات متفاوتة

نشر
الأمصار

توقعت هيئة الأرصاد الجوية السودانية استمرار هطول الأمطار في معظم ولايات البلاد، مع توقعات بتفاوت كمياتها من غزيرة إلى متوسطة وخفيفة.

وأشارت الهيئة في نشرتها اليوم الثلاثاء، إلى تراجع الفاصل المداري قليلاً، ليمر جنوب مدينة بورتسودان، ماراً بمدينتي دنقلا وأبو حمد وأطراف الولايات الغربية الشمالية.

كما أوضحت أن منخفض الهند الموسمي سيستمر في تمركزه شمال وشمال شرق البلاد، ويمتد حتى الأجزاء الجنوبية الشرقية من مصر.

وأضافت الهيئة أنه من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة العظمى والصغرى في الارتفاع الطفيف في معظم أنحاء البلاد، مما يؤدي إلى طقس حار نهاراً ومعتدل ليلاً في أغلب المناطق، بينما يكون الطقس حاراً جداً نهاراً ودافئاً ليلاً في شمال وشمال شرق البلاد والساحل.

وتوقعت الهيئة هطول أمطار غزيرة في جنوب وسط ولاية البحر الأحمر، وولايتي وسط وغرب دارفور، مع توقعات بأمطار متفاوتة من غزيرة إلى متوسطة في الأطراف الشمالية والجنوبية والجنوبية الشرقية للولاية الشمالية، وشرق وجنوب ولاية كسلا.

بالإضافة إلى ولايات سنار، القضارف، النيل الأزرق، جنوب وغرب كردفان، شمال كردفان (في الأطراف الشمالية وجنوب وسط الولاية)، وولايات شرق وجنوب دارفور، وأجزاء متفرقة من ولايتي شمال دارفور ونهر النيل، ومن وسط وجنوب ولاية النيل الأبيض.

أما بقية أجزاء الولايات فمن المتوقع أن تشهد أمطاراً متوسطة إلى خفيفة.

وتوقعت الهيئة أن تسجل أعلى درجة حرارة ظهيرة اليوم عند 42 درجة مئوية في مدينتي وادي حلفا ودنقلا شمالي البلاد، بينما تسجل أدنى درجة حرارة صباح الغد عند 19 درجة مئوية في مدينتي زالنجي ورشاد غربي البلاد.

وكانت قصف الجيش السوداني، بالمسيرات عدة مواقع للدعم السريع جنوب شرق الخرطوم.

وقد شوهد تصاعد أعمدة الدخان من محيط المدينة الرياضية وأحياء مايو والأزهري والصحافة جنوبي الخرطوم والخرطوم بحري.

 دوي انفجارات قوية في وسط الخرطوم

فيما سمع دوي انفجارات قوية في وسط الخرطوم في شارع المطار بالتزامن مع تصاعد أعمدة الدخان.
من جهة، أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم مقتل 7 مدنيين وإصابة 25 حالتهم خطيرة جراء القصف المدفعي الذي تعرضت له عدة أحياء بمحليتي كرري وأم درمان من قبل قوات الدعم السريع.

وأشار البيان إلى أن القصف شمل سوق بئر حماد غربي محلية أمبدة المكتظ بالمدنيين، باعتباره السوق الوحيد في المنطقة الذي يتلقي منه المدنيين احتياجاتهم، كما قصفت سوق بانت بأم درمان والمستشفى الصيني والثورات.

الأمم المتحدة تطالب بوقف الأعمال القتالية في السودان

وفي ذات السياق، طالبت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، بإيجاد حل للنزاع في السودان خلال زيارة لمركز أدري الحدودي في شرق تشاد، حيث شهدت مرور قافلة مساعدات إنسانية.