مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يلتقي نظيره الإريتري في بكين

نشر
الأمصار

التقى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بنظيره الإريتري أسياسي أفورقي في العاصمة الصينية بكين على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي.

شيخ محمود وأفورقي


وقالت الرئاسة الصومالية في بيان إن الرئيس شيخ محمود، أجرى محادثات مع نظيره الإريتري على هامش قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي "فوكاك" في بكين، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024.

وأوضحت الرئاسة الصومالية أن الجانبين انخرطا في مناقشة مثمرة حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام واستكشفا سبل تعزيز التعاون بما يخدم المصلحة المشتركة لكلا البلدين، وتعزيز علاقاتهما الثنائية الإستراتيجية.

منتدى التعاون الصيني الأفريقي
ويمثل منتدى التعاون الصيني- الإفريقي، الذي أُنشئ في عام 2000، دون أن يحل محل الآليات الثنائية التقليدية، إطارا للتعاون بين بلدان الجنوب مستندًا على مبدأ المساواة في المعاملة والمنافع المتبادلة، بهدف توطيد الحوار السياسي والشراكة بين الصين وأفريقيا، وتحقيق المثل الأعلى المشترك القائم على المسؤولية المشتركة والتكامل والحوار والازدهار المشترك.

ومنذ ذلك الحين، أُضفي الطابع المؤسسي تدريجيا على المنتدى ليصبح منصة هامة للحوار الجماعي وآلية فعّالة للتعاون.

وتستضيف بكين القمة تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني - إفريقي رفيع المستوى بمستقبل مشترك" بمشاركة أيضًا عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الإفريقية والمنظمات الدولية.

ووضعت الصين والدول الإفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035، بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المديين المتوسط والطويل وتعزيز مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وإفريقيا.

وكان عقد وزير المالية الصومالي، بيحي إيمان عغي، ندوة تناول خلالها بالشرح التطور الاقتصادي للدولة، وكشف عن لقاءاته مع المسؤولين لدى صندق النقد والبنك الدوليين.

وتابع الوزير خلال حديثة لوسائل إعلام الدولة عن زيارة عمل له  في الولايات المتحدة الأمريكية :” إن الدولة حققت تقدما اقتصاديا كبيرا، عقب إعفاء الديون الخارجية، وهذا يدل على الجهود الدؤوبة فيما يتعلق بالإنجازات التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية “.

وأضاف الوزير، أن الصومال بعد إعفاء الديون أحزر تقدما ملموسا في منظموعة الاقتصاد الوطني، وهذا أمر يدعو إلى السعادة والتفاؤل”.

 

وتحدث الوزير أيضا عن لقاءاته مع رئيسي صندوق النقد والبنك الدولين، وذلك من أجل النقاش في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن اجتماعه مع المسؤولين الدوليين قد تكلل بالنجاح.