مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. مجلس الخدمة يصادق على قوائم تعيين خريجي الجامعات والكليات والمعاهد الطبية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، مصادقة مجلس الخدمة الاتحادي على تعيين خريجي الجامعات والكليات والمعاهد الطبية والصحية والتمريضية المشمولين بقانون التدرج الطبي.


وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان لها إنه "بمتابعة من قبل وزير الصحة مع جميع الجهات المعنية، واستنادا إلى جداول الموازنة (لعام ٢٠٢٤) والمُصادق عليها من قبل مجلس النواب والواردة إلى وزارة الصحة، صادق مجلس الخدمة الاتحادي على تعيين خريجي الجامعات والكليات والمعاهد الطبية والصحية والتمريضية المشمولين بقانون التدرج الطبي".
وأضافت، أن "مصادقة المجلس جاءت على القوائم المرفوعة من قبل وزارة الصحة الخاصة بالمشمولين بقانون التدرج الطبي رقم (6) لسنة 2000 والبالغ عددهم (29.882) خريجا".
وأشارت إلى، أنه "سيتم إصدار الأوامر الوزارية بالتعيين مع قوائم الأسماء يوم غد الخميس".

وكانت أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الإثنين، تجديد شراكتها مع شركة روش السويسرية لتعزيز التحول الرقمي والقدرات الصحية في العراق، فيما أكدت الشركة، أنها تلتزم بتقديم أفضل ما لديها من خبرات وموارد لدعم جهود وزارة الصحة في النهوض بالقطاع الصحي.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "في إطار جهودها المستمرة لتطوير الخدمات المقدّمة للمواطن العراقي، واستكمالاً لمخططات تعزيز الرعاية الصحية العراقية والنهوض بالقطاع عموماً والتوجّه نحو التحول الرقمي؛ تم تجديد شراكتها الاستراتيجية مع شركة روش السويسرية، التي تُعد من الشركات الرائدة عالمياً في صناعة الأدوية".

وأضافت، " يأتي التجديد بعد مرور عام من التعاون المثمر بين الطرفين، والذي شهد إطلاق عدة مشاريع طموحة تهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية في العراق وتمكين المواطنين من الوصول إلى خدمات صحية مبتكرة وذات جودة عالية".

وتابعت أنه "تضمن التجديد عدة نقاط محورية، منها التركيز على تعزيز التحول الرقمي في القطاع الصحي العراقي، الذي يأتي من خلال تطوير الأدوات والحلول الرقمية الوطنية، والتي تهدف إلى تحسين عملية اتخاذ القرارات الصحية وتوفير رعاية صحية متميزة تعتمد على البيانات والقيمة والاتفاق على استمرارية المبادرات التعليمية التي تستهدف المجتمعات المحلية لزيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن الأمراض، وهو ما يسهم في تحسين فرص العلاج والحد من تفاقم الحالات المرضية".