مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أفلام من المسافة صفر تفتتح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

نشر
الأمصار

كشفت إدارة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، الذي يعقد دورته الخامسة في الفترة من 6 إلى 13 سبتمبر الجاري، عن تنظيم برنامج خاص لأفلام مبادرة "أفلام من المسافة صفر" التي أطلقها المخرج الفلسطيني الكبير رشيد مشهراوي، لتوثيق المجازر التي ترتكبها سلطات الإحتلال الإسرائيلي في غزة، حيث سيشهد مهرجان الدار البيضاء العرض الأول لهذه الأفلام في المملكة المغربية وشمال أفريقيا.


وقالت فاطمة النوالي رئيسة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، إن المهرجان كان حريصا منذ الإعلان عن مبادرة "أفلام من المسافة صفر" على أن يكون أحد المنصات التي تعرض هذه الأفلام، خاصة أنها تعتبر توثيقا مرئيا بالغ الأهمية لما يحدث في غزة، موضحة أن المخرج الكبير رشيد مشهراوي رحب بعرض "أفلام من المسافة صفر" ضمن فعاليات الدورة الخامسة لكي يشاهدها جمهور مدينة الدار البيضاء.


وأشارت النوالي، إلى أنه وقع اختيارها على فيلم "لا" للمخرجة الفلسطينية الشابة هناء عليوة، وهو أحد أفلام المبادرة، ليكون فيلم افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان، موضحة أن الفيلم مليئ بالبهجة رغم المآسي التي يعيشها سكان غزة.
يذكر أن مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، يكرم في دورته الخامسة النجم المصري حسين فهمي والنجم والمخرج السوري أيمن زيدان، والناقد اللبناني إبراهيم العريس، والنجم المغربي الكبير محمد الخلفي، والنجمة المغربية جليلة التلمسي.

مهرجان الدار البيضاء للأفلام يختار العراقي باسم قهار عضوا في لجنة التحكيم

اختارت لجنة المسابقات في مهرجان الدار البيضاء الدولي للأفلام الممثل والمخرج العراقي المبدع باسم قهار عضوا في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة للدورة الخامسة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.

 

وباسم قهار، هو واحد من المخرجين المسرحيين العراقيين المعروفين، الذي ترك العراق في بداية التسعينيات ليتوزع نشاطه المسرحي بين دمشق وبيروت وأستراليا التي عاش فيها لسنوات قبل أن يعود ويستقر في دمشق.

ومن أبرز أعماله الدرامية: ملوك الطوائف، بدور الوزير ابن عبدوس- الظاهر بيبرس - حبيب - سبعة (7) - مولانا العاشق - الكابوس - حبيب 2 - صديق العمر، بدور العقيد عبد الكريم النحلاوي - خالد بن - الوليد - جزئين - فرقة ناجي عطا الله - طايع - فوق السحاب - هجمة مرتدة - المنطقة الحمراء - الدولة العميقة - بغداد الجديدة.

 

وعن أهم أعماله الإخراجية: سليمة مراد - الباب الشرقي - تياترو - أرابيا - كهرب - الأيام المخمورة

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يكشف عن مكرمي وأعضاء لجان تحكيم دورته الخامسة

وقد كشفت إدارة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، في بيان صادر عنها، عن أعضاء لجان تحكيم النسخة 5 المنعقدة في الفترة الممتدة من 6 إلى 13 سبتمبر 2024.

ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، الناقد والكاتب اللبناني إبراهيم العريس، فيما تضم في عضويتها كلا من الممثلة والمنتجة المصرية بشرى رزة والتونسية لمياء بلقايد جيجا الأكاديمية والمديرة التنفيذية لأيام قرطاج السينمائية، والمخرج المغربي كمال كمال والممثل والمخرج العراقي باسم قهار.