مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن وتونس يبحثان وقف القصف الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية

نشر
الأمصار

بحث نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية التونسي محمد علي النفطي، جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلة.

وشدد الوزيران خلال الاتصال على ضرورة تكاتف كل الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي والكارثة الإنسانية التي يسببها.

كما طالبا الصفدي والنفطي بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، وعلى ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وشدد الصفدي على أن حماية هذه المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية أولوية لجلالة الملك عبدالله الثاني، الوصي على هذه المقدسات، ويكرس كل إمكانات المملكة لها.

وأشار الوزيران الى عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين، والحرص على تطويرها في مختلف المجالات.

المنفي يبحث مع رئيس حكومة تونس تطوير التبادل التجاري

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي مع رئيس الحكومة التونسية كمال المدوري، تطوير التبادل التجاري المشترك بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء مساء اليوم الثلاثاء بمقر إقامته بالعاصمة الصينية على هامش المشاركة في أعمال القمة «الصينية – الأفريقية»، وذلك بحضور وزير الاقتصاد بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد الحويج، والمكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية طاهر الباعور.


 

وتناول اللقاء، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمنفي، تطوير التبادل التجاري المشترك بين البلدين، والمضي قدمًا في أوجه التكامل الأمني والاقتصادي، وتسهيل إجراءات العبور عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، وتذليل الصعوبات التي تعترض عملية التبادل والتعاون التجاري والاقتصادي.

وأكد المنفي، خلال اللقاء، عمق العلاقة التاريخية الوطيدة التي تجمع البلدين، موجهًا بضرورة الإسراع في عقد اجتماع اللجنة المشتركة الليبية - التونسية في أقرب وقت ممكن.

رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي يستقبل رئيس الحكومة التونسية كمال المدوري، بمقر إقامته بالعاصمة الصينية على هامش المشاركة في أعمال القمة «الصينية – الأفريقية»، الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 (المكتب الإعلامي للمنفي)


وكانت استقبلت شركة النقل بالسكك الحديدية في الجزائر بالقاعدة الرئيسية لصيانة القاطرات - الرويبة وفدا من تونس وليبيا يضم ممثلين عن وزارات النقل وشركات النقل بالسكك الحديدية.

وحسب بيان شركة SNTF فإن هذه الزيارة تندرج في إطار عقد اجتماع مخصص لتعزيز التعاون الثلاثي الجزائري التونسي الليبي في مجال النقل البري الدولي للمسافرين والبضائع والعبور، وذلك خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 29 أغسطس 2024.

وأوضح المصدر نفسه أن اللقاء الثلاثي يهدف إلى بعث التعاون بين شركات النقل بالسكك الحديدية للدول الثلاث في مختلف المجالات بما في ذلك صيانة العتاد السككي.

وأشرف على هذه الزيارة الميدانية المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية عاج بوعوني إلى جانب إطارات من المديرية العامة ومسؤولي قاعدة صيانة القاطرات بالرويبة.

وقام الوفد بجولة في مختلف أقسام وورشات القاعدة حيث تعرف عن قرب على الإمكانيات التي تحوزها القاعدة الرئيسية في مجال الصيانة، وتلقى شروحات حول عمل كل قسم ومختلف المراحل التي تمر بها عملية صيانة القاطرات.

كما عبر أعضاء الوفد عن إعجابهم بقاعدة صيانة القاطرات بالرويبة وتجهيزاتها المتطورة وكفاءة تقنيي ومهندسي الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية في مجال صيانة وعصرنة وتجديد العتاد والتحكم في التكنولوجيا الحديثة.