مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الدفاع تعزي بوفاة اثنين من ضباطها بانفجار عبوة ناسفة في كركوك

نشر
الأمصار

قدمت وزارة الدفاع بالعراق- قيادة القوات البرية، اليوم الأربعاء، التعازي باستشهاد اثنين من ضباطها إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء تأديتهما الواجب في منطقة جبال الغره بمحافظة كركوك.

 

وقالت الوزارة في بيان- إنه "بمزيد من الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد البطل المقدم ليث مؤيد ياسين الحيالي مدير شعبة استخبارات وأمن فرقة المشاة الآلية الثامنة والمقدم البطل أحمد محمد أمين ضابط استخبارات لواء المشاة الآلي الثاني والثلاثين، اللذين استشهدا مساء هذا اليوم الأربعاء الموافق ٤ أيلول ٢٠٢٤، إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء تأديتهما الواجب في منطقة جبال الغره".
وأضافت، "تغمد الله الشهداء بواسع رحمته وألهم ذويهم ومحبيهم الصبر والسلوان، كما ونسأل الباري عز و جل أن يشافي جرحانا الأبطال إنه سميع مجيب".
وأكدت الوزارة، أنها "تلاحق المجرمين الإرهابيين؛ للأخذ بثأر الشهداء".
وكانت أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالعراق، اليوم الأربعاء، ضوابط شراء خدمة لغاية خمس سنوات من الضمان الاجتماعي، تنفيذا لأحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (18)لسنة 2023.

 

وقالت المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال السيدة خلود حيران في بيان لها، إن "الدائرة أصدرت أول قرار خاص بموضوع شراء الخدمة استنادا لأحكام المادة (33) من القانون"، مشيرة الى أن "أهم شروط شراء الخدمة ان يكون العامل مضموناً، ومستوفياً لشرط العمر حسب نص المادة (29) من القانون، إذ يحق له شراء الخدمة على أن لا تتجاوز الخمس سنوات". 
وأضافت، أن "تسديد الاشتراكات عن الخدمة التي جرى شراؤها بنسبة 17% محسوبة على أساس معدل أجر العامل للسنوات الخمسة الأخيرة المسدد عنها الاشتراك، على أن لا يقل عن الحد الأدنى لأجر العامل".
 

وكان أصدر رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، عدة توجيهات خلال زيارته إلى مقر وزارة الدفاع، فيما أكد على الارتقاء بعمل صنوف وتشكيلات الجيش. 

 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء ترأس اجتماعاً ضمّ قادة الجيش ومديري الصنوف العسكرية والخدمات والمديرين العامين بالوزارة، بحضور وزير الدفاع وعدد من قادة الجيش، وذلك لمناقشة مستوى الاستعداد القتالي ورفع الجاهزية لجميع تشكيلات الجيش وقيادات (القوات البرية - القوة الجوية - طيران الجيش - القوة البحرية- الدفاع الجوي)، لغرض رفع الاستعداد القتالي والجاهزية، فيما قدم وزير الدفاع إيجازاً يخص عمل الوزارة والموقف القتالي والجاهزية لجميع التشكيلات العسكرية".

وأضاف البيان، أن "رئيس الوزراء العراقي أكد خلال الاجتماع، على الارتقاء بعمل صنوف وتشكيلات الجيش، وبما يجعلها مواكبة للتطورات والمهام الأمنية بمختلف أشكالها؛ من أجل استدامة الأمن والاستقرار"، مشدداً على "تفعيل العمل الاستخباري والقيام بعمليات استباقية ضد أوكار ومضافات تنظيم داعش الإرهابي، وأنْ تنسق الجهات الاستخبارية مع الأجهزة الأمنية لمراقبة ومتابعة عصابات تهريب المخدرات".