مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء المصري يشارك في قمة منتدى التعاون "الصيني ـ الأفريقي"

نشر
الأمصار

نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، شارك اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة بكين،، برئاسة شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، والرئيس السنغالي (الرئيس المشارك للمنتدى)، فضلاً عن رؤساء الدول والحكومات المشاركين بالمنتدى، وعدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية؛ يأتي في مقدمتهم أنطونيو جوتيريش، السكرتير العام للأمم المتحدة، وموسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

انطلاق الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي

وعند وصوله إلى مقر الجلسة الافتتاحية بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، جرى التقاط الصور التذكارية مع رؤساء الدول والحكومات المشاركة، ثم أعقب ذلك بدء مراسم الجلسة الافتتاحية.

واستهلت الجلسة، بكلمة للرئيس الصيني، أكد خلالها على تطلعه لدعم العلاقات مع القارة الأفريقية وترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في كافة المجالات؛ لاسيما الصناعة والزراعة والبنية التحتية، داعياً إلى تطبيق نموذج تنموي أكثر عدالة وصديقاً للبيئة.

كما تناول الجهود الصينية لدعم الدول الأفريقية، منوهاً إلى عدد من المبادرات التي تعتزم بلاده تطبيقها خلال السنوات الثلاث المقبلة لدعم الدول الأفريقية وترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وجاءت كلمات كل من الرئيس السنغالي (الرئيس المشارك للمنتدى)، ورئيس موريتانيا (الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي)، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية في القارة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، في إطار الحرص على دعم العلاقات الصينية الأفريقية في مختلف المجالات، بينما تناولت كلمة السكرتير العام للأمم المتحدة، التحديات التي تواجه الدول الأفريقية في مجال التنمية، وسبل مساعدتها على تجاوز تلك التحديات، فضلاً عن ضرورة إصلاح الأمم المتحدة والنظام المالي العالمي.

مدبولي: منتدى التعاون الصيني الإفريقي منصة للحوار الجماعي بين إفريقيا والصين

وخلال مقابلة مع وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) أثرى العلاقات الأفريقية الصينية وحقق نتائج مثمرة، مشيرا إلى أن قمة هذا العام التي انطلقت الأربعاء، يمكنها أن تدفع التعاون بين الجانبين إلى الأمام.

وقال مدبولي : إن أهمية منتدى التعاون الصيني الإفريقي لا تقتصر على الجانب الاقتصادي فقط، بل إنه بمثابة منصة للحوار الجماعي بين إفريقيا والصين.

وأضاف أنه بالنظر إلى الوضع عند تأسيس المنتدى عام 2000 وإنجازات التعاون الإفريقي الصيني اليوم، ندرك مدى النمو والتطور الملحوظ لتلك العلاقات.

وعلق مدبولي على منتدى التعاون الصيني الأفريقي 2024 المقبلة، بقوله إن الحدث يمكن أن يدفع التعاون الإفريقي الصيني إلى الأمام، حيث إن آفاق التعاون واسعة وواعدة لكلا الطرفين، خاصة وأن المجالات التي يمكن إعطاؤها الأولوية خلال المرحلة المقبلة تنبع في المقام الأول من التحديات الحالية التي تشهدها القارة.