مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرهان يطالب بإعادة النظر في تجميد عضوية السودان بالاتحاد الأفريقي

نشر
الأمصار

وجه رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان  دعوة إلى الأفارقة للقيام بدور إيجابي داعم لمساعدة السودان في تحقيق السلام والاستقرار مشيرا إلى ان ذلك يقتضي إعادة النظر في تجميد عضوية السودان بالاتحاد الأفريقي .

وأكد البرهان في كلمته أمام المنتدى الصيني الأفريقي المنعقد في بكين اليوم أهمية التعاون الصيني الأفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية .

 أهمية السودان للأمن والسلام في الاقليم 

وطالب البرهان الأشقاء الأفارقة بأن يضعوا في الاعتبار أهمية السودان للأمن والسلام في الاقليم ، وحاجة السودان لإعادة البناء والإعمار ، متقدما بالشكر للدول الافريقيه الشقيقة ، والدول الشقيقة والصديقة من خارج القارة التي وقفت إلى جانب السودان ودعمته في هذه الفترة الحرجة .

وقال رئيس مجلس السيادة الإنتقالي “نطمح ونتطلع لدور محوري للصين في تكملة جهود الحكومة لإعادة التأهيل وإعادة البناء والإعمار لما دمرته الحرب في السودان” معربا عن أمله في أن تسهم المبادرات الصينية وعلى رأسِها مبادرة الحزام والطريق في التعافي الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق السلام والاستقرار والازدهار في أفريقيا بشكل عام والسودان على وجه الخصوص .

غارة جوية للجيش السوداني تستهدف مواقع الدعم السريع شرقي الخرطوم

أفاد مراسل العربية بأن الجيش السوداني شن غارة جوية على مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في شرق الخرطوم.

 تأتي هذه الغارة في إطار التصعيد المستمر بين الطرفين وسط تزايد التوترات في العاصمة السودانية.

 تشهد السودان منذ فترة تصاعدًا في النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى تدهور الوضع الأمني والإنساني في البلاد. وقد تسببت هذه الاشتباكات في سقوط العديد من الضحايا ونزوح الآلاف من المدنيين. 

وتأتي هذه الغارة الجوية كجزء من الجهود المستمرة للجيش السوداني للسيطرة على المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

 السودان، الخرطوم، الجيش السوداني، قوات الدعم السريع، غارة جوية، نزاع مسلح، توترات، ضحايا، نزوح مدني.

وكان رحب وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض علي بقرار المنظمة، معتبرا أنه انتصار للدبلوماسية السودانية وخطوة مهمة نحو تصنيف قوات الدعم السريع "منظمة إرهابية".

وأكد على التزام السودان بمضاعفة جهوده على الصعيد الدولي لكشف جرائم الحرب والانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع، وذلك بهدف تحقيق اعتراف دولي شامل بهذه القوات بوصفها "جماعة إرهابية".

وتعهد وزير الخارجية بمواصلة الجهود على الصعيد الخارجي وفي جميع المنابر الدولية والإقليمية لكشف جرائم الحرب والانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع، بهدف تصنيفها كمنظمة إرهابية.