مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تعرب عن استعدادها للعمل مع تونس لفتح فصل جديد بشراكتهما الاستراتيجية

نشر
الأمصار

أعربت الصين عن استعدادها للعمل مع تونس لفتح فصل جديد في شراكتهما الاستراتيجية، وبناء مجتمع صيني إفريقي عالي المستوى يتمتع بمستقبل مشترك.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن ذلك جاء خلال لقاء كبير المستشارين السياسيين في الصين وانج هو نينج اليوم الخميس ورئيس الوزراء التونسي كمال المدوري، الذي يزور بكين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك) لعام 2024.

ومن جانبه، أعرب المدوري عن تطلع تونس إلى تعميق التعاون في مختلف المجالات مع الصين لفتح آفاق مشرقة للعلاقات الثنائية.

وكان أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أن الانتخابات المُرتقبة في بلده «شأن داخلي خالص»، مُتهمًا أطرافا لم يسمها بتلقي أموال من الخارج، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال استقباله الثلاثاء بقصر قرطاج، خالد النوري، وزير الداخلية، وسفيان بالصادق، كاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن الوطني.

ووفقًا لبيان الرئاسة التونسية، فقد تناول هذا اللقاء «الوضع الأمني العام بالبلاد ومزيد اليقظة والانتباه والاستشراف لإحباط كل محاولات المس بأمن الدولة وأمن المواطنين خاصة في ظل تضافر عديد القرائن التي تشير كلها إلى ارتباط عدد من الدوائر بجهات خارجية».

وأضاف البيان أن «رئيس الجمهورية أكد أن الانتخابات شأن داخلي خالص لا دخل لأي جهة أجنبية فيه، وأن الذين يتلقون الأموال والدعم كما دأبوا على ذلك من جهات خارجية ويدعون زورا وبهتانا أنهم دعاة حرية وديمقراطية استبطنوا الخيانة والعمالة والافتراء قدرهم عند الذين يدعمونهم بأموال طائلة وبكل الوسائل قدرهم إن كان لهم قدر بالفلس الواحد مردود».

كما شدد سعيّد، وفقًا للبيان، على أن التونسيين «واعون كل الوعي بهذه الأوضاع بل ويعرفون دقائق الأمور واختاروا أن يُطهروا بلادهم وأن يشقوا طريقا جديدة في التاريخ السيادة فيها للشعب وحده».

يُذكر أن الانتخابات الرئاسية في تونس تجرى يوم 6 أكتوبر المقبل. وقد أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في البلاد، يوم الاثنين، عن القائمة النهائية للمرشحين وتشمل الرئيس الحالي قيس سعيّد، والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، ورئيس حركة عازمون العياشي زمال.

تونس.. كواليس لقاء قيس سعيد مع رئيس الحكومة كمال المدوري

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، خلال لقاء مع رئيس الحكومة «كمال المدوري»، يوم الخميس، أن كرامة الوطن من كرامة مواطنيه ومواطناته، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الجمعة.

وشدد الرئيس خلال الاجتماع الذي تطرق لمشاريع النصوص التي تم إعدادها وسيتم عرضها على مجلس الوزراء للتداول فيها في أقرب الآجال ومن بينها على وجه الخصوص النص المتعلق بتنظيم العلاقة بين مجلس نواب الشعب ومجلس الجهات والأقاليم ومشروع تنقيح مجلة الشغل لوضع حد نهائي لما يعرف بـ"المناولة" (آلية عمل تقوم على علاقة تعاقدية ثلاثية الأطراف) والعقود المحدودة في الزمن فضلا عن تسوية وضع عمّال الحضائر، على أنه لا بد من مقاربة كل هذه الأوضاع مقاربة لا تقوم على أنصاف حلول بل تقطع نهائيا مع الإرث الثقيل الذي تراكم على امتداد عقود من الزمن.