مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يوجه الوزارات بتقديم رؤيتها للمشاريع التي ستندرج ضمن ميناء الفاو

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الوزارات بالإسراع في تقديم رؤيتها للمشاريع التي ستندرج ضمن ميناء الفاو الكبير.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "السوداني ترأس اجتماعاً خصص لمتابعة التقدم في إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير، بحضور ممثلين عن شركة دايو الكورية، وشركة تكنيتال الإيطالية الاستشارية للمشروع".

وأضاف أن "رئيس مجلس الوزراء اطلع على تفاصيل سير العمل في المشاريع الرئيسة في الميناء، وتطابق التنفيذ مع المسار الزمني المخطط لها، من أجل إكمال هذا المشروع الاستراتيجي الذي سيحقق نقلة نوعية للعراق، بما يتضمنه من مشاريع ملحقة به".

ووجه رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان "بتشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس مجلس الوزراء، والمستشار الفني لرئيس مجلس الوزراء ومستشاره لشؤون النقل، ومديري الموانئ والسكك، وممثلين عن وزارات؛ الكهرباء، والدفاع، والتجارة، والإعمار والإسكان والبلديات، والنفط، والصناعة، تعمل على تقديم الرؤية النهائية للمؤسسات التي سيشتمل عليها ميناء الفاو الكبير، خلال شهر، بالنظر لما لهذا المشروع من صلة بجميع مؤسسات الدولة، وخصوصاً الوزارات المذكورة".

وأشار السوداني إلى "ضرورة أن تشتمل الرؤية على مسارات تشغيلية عملية تسهم في رفع مستوى استثمار هذا المشروع الاستراتيجي الكبير، وما سيتحقق عبره من عوائد إيجابية تنعكس على اقتصاد العراق، وترابطه مع اقتصاد المنطقة وتنميتها".

رئيس الوزراء العراقي يؤكد التزام الحكومة بأنشاء مستشفى سنجار

وفي ذات السياق، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، التزام الحكومة بأنشاء مستشفى سنجار، فيما اشار الى ان مجمع كوجو السكني هو استحقاق للمنطقة.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال اطلاق الأعمال التنفيذية لمشروع قرية كوجو السكني في قضاء سنجار: أن "الجريمة التي تعرضت اليها قرية كوجو من قبل داعش الارهابي كبيرة"، مبينا ان "الازيديين هم السكان الاصليين لهذه المنطقة".

وأضاف أن "مشروع قرية كوجو السكني كان متعثرا منذ عام 2021"، لافتا الى ان "المجمع هو استحقاق لهذه المنطقة".

وتابع أن "الخدمات في هذا المشروع السكني مكتملة من الصحة والبلدية والكهرباء والبنى التحتية"، لافتا الى "التزام الحكومة مع اهالي سنجار بأنشاء مستشفى في سنجار  ومستشفى أخر في ناحية الشمال ومشروع ماء ربيعة وجامعة سنجار".

وقدم رئيس الوزراء شكره لـ"الوكالات الدولية ومنها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والهجرة الدولية وبرنامج الامم المتحدة".