مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيلم "مقسوم" يمثل مصر في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي

نشر
الأمصار

يشارك فيلم "مقسوم" في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة من مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي والذي يعقد في الفترة من 6 وحتى 13 سبتمبر الحالي في مدينة الدار البيضاء.

فيلم "مقسوم" بطولة الفنانة ليلى علوي، شيرين رضا، سماء إبراهيم، سارة عبدالرحمن وعمرو وهبة، ومن تأليف هيثم دبور، وإخراج كوثر يونس.

أحداث فيلم "مقسوم"

وتدور أحداث فيلم "مقسوم" في إطار اجتماعي كوميدي موسيقي، وتظهر ليلى علوي في العمل بشخصية مطربة اعتزلت الغناء بعدما كونت فرقة موسيقية مع شيرين رضا وسماء إبراهيم في التسعينيات، وكان الفيلم قد حصل على جائزة مؤخرا في مهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته الأخيرة.

فيلم مقسوم يحقق جائزة أفضل فيلم مصرى للسياحة فى مهرجان أسوان

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة في دورته الثامنة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة منح جائزة خاصة لأفضل فيلم مصرى يساهم في الترويج للسياحة المصرية، ويكشف عن جمال الأماكن السياحية والأثرية فى مصر، ووسط الأفلام المصرية التى أنتجت مؤخرا ذهبت الجائزة للفيلم المصري "مقسوم".

وقام المؤلف والسيناريست هيثم دبور، بتسلم الجائزة، حيث حرص على شكر المهرجان وتقديم الشكر والتقدير إلى كل صناعه.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم في عضويتها النجمة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربى محمد أشويكة.

جائزة الاتحاد الأوروبى

وذهبت جائزة الاتحاد الأوروبي مناصفة بين الفيلم المصري "رسائل الشيخ دراز" سيناريو وإخراج ماجي مرجان، و"بنات ألفة" وهو سيناريو وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين 4 دول هى فرنسا وتونس وألمانيا والسعودية.

ورأس لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطى، المخرجة هالة خليل، وضمت في عضويتها المنتجة السعودية المصرية باهو بخش، ومدير التصوير حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر والفنان الفنلندي شيروان حاجي.

مسابقة للفيلم المصرى

نظم المهرجان مسابقة للفيلم المصري تنافس فيها 4 أفلام، هى "رحلة 404" وفيلم "ليلة العيد" وفيلم "رسائل الشيخ دراز"، و"مقسوم".

وأقام المهرجان مسابقة بعنوان "أفلام ذات أثر" بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي تنافس على جوائزها 10 أفلام، هي: "نور عيني"، "تعليم الكبار"، "فصلة"، "نهار داخلي"، "قلتلك"، "مجرد رقم"، "زوجتي الحبيبة جيهان"، "نوارة"، "ضحكة سعاد"، "امرأة المباراة".