مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يُقرر تخفيض إنتاجه النفطي إلى 3.3 مليون برميل يوميًا

نشر
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت «وزارة النفط العراقية»، تخفيض صادرات البلاد النفطية إلى 3.3 مليون برميل يوميًا، بدءًا من 27 آب/ أغسطس عام 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.​

بيان وزارة النفط العراقية

وذكر بيانٌ للوزارة، أن «القرار جاء في إطار التزام العراق بقرارات مجموعة «أوبك بلس»، وتماشيًا مع ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الأمين العام لمنظمة أوبك الأخيرة إلى بغداد».

ويشمل القرار أيضًا تقليص الاستهلاك المحلي للنفط.

وفي خطوة إضافية، وافق العراق على تمديد تخفيض الإنتاج الإضافي البالغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية نوفمبر 2024، بالتعاون مع الدول السبع الأخرى الأعضاء في مجموعة أوبك بلس.  

ووفقًا للاتفاق، ستبدأ العودة التدريجية للإنتاج من 1 ديسمبر 2024، وستستمر حتى نوفمبر 2025، مع إمكانية تعديل هذه التعديلات حسب الضرورة.

يهدف هذا الإجراء إلى تحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية.

النفط العراقية: «قرار تخفيض الإنتاج يستهدف الحفاظ على استقرار الأسعار»

وفي وقت سابق، قالت وزارة النفط العراقية، إن تخفيض الإنتاج الذي شمل به العراق، قرار جماعي يشمل 23 دولة بمجموعة "أوبك بلس"، مشيرة إلى أن القرار جاء بعد بحث ودراسة، والهدف منه هو الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق ومنع هبوطها بفعل التطورات الجيوسياسية التي يشهدها العالم.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في تصريح، أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن زيارة الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط هيثم الغيص إلى العراق تأخذ أبعادًا إيجابية؛ لأن العراق هو المنتج الثاني في "أوبك" وله دور مؤثر في هذه المنظمة وأيضا في "أوبك بلس".

وأضاف أن قرار تخفيض الإنتاج جاء باتفاق "أوبك" و"أوبك بلس" بمجموع 23 دولة والعراق ملتزم بهذه الاتفاقات التي تصب في صالح المنتجين بالدرجة الأولى وأيضا لصالح المستهلكين، وهذه الاتفاقات تؤدى إلى مواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية وهدفها تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق النفطية التي تواجه تحديات كبيرة جدا، وبالتالي وجدت هذه الدول أن القرار الجماعي هو السبيل الوحيد لمواجهة هذه التحديات.

العراق.. وزير النفط يكشف عن تنظيم عقود لزيادة الإنتاج بـ9 محافظات

وكان أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط في العراق حيان عبد الغني، يوم الخميس، تنظيم عقود لزيادة إنتاج النفط واستثمار الغاز في 9 محافظات، فيما أشار إﻟﻰ تشغيل كابسات الغاز بحقول شرق بغداد بعد 15 عاما من استيرادها.