مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. «مدبولي» يُؤكد أهمية وجود نظام مالي جديد يُخفف من أعباء الدول النامية

نشر
مدبولي
مدبولي

أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور «مصطفى مدبولي»، أهمية التوافق الأفريقي الصيني على ضرورة العمل المشترك في مجالات عدة، في إطار التحديات الضخمة التي تُواجهها «دول العالم النامي»، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، يوم الخميس.

وأشار مدبولي في تصريحات خاصة لقناة «القاهرة الإخبارية»، على هامش مشاركته بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي إلى «أهمية وجود نظام مالي جديد يخفف من أعباء الدول النامية».

ضرورة العمل المشترك 

وقال رئيس الوزراء : إن «الرئيس الصيني شي جين بينج أرسى اليوم مجموعة من التعهدات للتعاون بين الصين وأفريقي، مُؤكدًا في الوقت ذاته أن هناك توافقا بين الصين وأفريقيا على ضرورة العمل المشترك والشراكة في مجالات الزراعة والصناعة والإنتاج في إطار التحديات الضخمة جدا التي تواجهها دول العالم النامي التي لديها رغبة حقيقية للشراكة بين بعضها البعض للاستفادة من الإمكانيات المشتركة فيما بينها لتحقيق التنمية والرخاء لشعوبها».

وثمّن ىمدبولي» دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لنظام مالي جديد يخفف من الأعباء التي تعاني منها كل دول العالم النامي والتي تتمثل في تزايد أعباء الديون وارتفاع سعر الفائدة وعدم القدرة على الوصول إلى تمويل ميسر ليحقق التنمية والرخاء للشعوب، قائلًا : «إن كل الدولة النامية أصبحت مكبلة بنفس التحديات التي نواجهها جميعا على مستوى الشعوب كلها».

رئيس الوزراء المصري: «أفريقيا تُوفر فرصًا واعدة للتجارة والاستثمار»

وفي وقت سابق،ألقى يوم الخميس، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كلمة خلال الجلسة رفيعة المستوى الثانية تحت عنوان "التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء"، وذلك ضمن فعاليات قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين.

وجاء المنتدى بحضور رفيع المستوى ضم الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس دولة جنوب أفريقيا، ووانج هونينج، رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وعددا من رؤساء الدول والحكومات المشاركة بالقمة.

واستهل رئيس الوزراء المصري في كلمته في مقر المركز الوطني للمؤتمرات بالعاصمة بكين، بتوجيه الشكر إلى جمهورية الصين الشعبية الصديقة، والرئيس "شي جين بينج"، على حفاوة الاستقبال وكرم الاستضافة للمنتدى التاسع للتعاون بين الصين وأفريقيا، كما تقدم بالتهنئة لجمهورية الصين الشعبية الصديقة؛ بمناسبة قرب حلول العيد الوطني الـ 75.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية وتُقيم علاقات دبلوماسية معها منذ عام 1956، وكان ذلك بمثابة انطلاقة لما يتجاوز نصف قرن من علاقات وثيقة مع دولة صديقة تتشارك مع مصر ومع أفريقيا وشعوب العالم النامي في تطلعاتها لتحقيق التنمية والازدهار والسلام.

رئيس الوزراء المصري: «منتدى التعاون الصيني الأفريقي» يثري العلاقات

وكان أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) أثرى العلاقات الأفريقية الصينية وحقق نتائج مثمرة، مُشيرًا إلى أن قمة هذا العام التي تنطلق اليوم الأربعاء، يمكنها أن تدفع التعاون بين الجانبين إلى الأمام.