مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر وقطر تبحثان التعاون في تطوير محطات الحاويات بالموانئ المصرية

نشر
الأمصار

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالي النقل والصناعة.

وأكد "الوزير" أهمية تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الفعال بين مصر وقطر في كافة المجالات، ومنها الصناعة والنقل، مشيدًا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وهو ما أكده "السليطي" الذي أشار إلى حرص الحكومة القطرية على زيادة حجم التعاون مع الجانب المصر خاصة مع العلاقات القوية التي تربط بين الجانبين.

وتباحث الجانبان حول سبل زيادة حجم الاستثمارات القطرية في مصر، خاصة في مجال الصناعة، حيث أكد "الوزير" أهمية التعاون في هذا المجال خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة للنهوض بالصناعة المصرية، بهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإضافة إلى أن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد، وهو ما أكده وزير المواصلات القطري، الذي أشار إلى اهتمام الحكومة القطرية بزيادة حجم الاستثمارات في مصر ومنها قطاع الصناعة.

كما تناولت المباحثات دعم تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين في مجال الموانئ والمحطات المتخصصة، ولاسيما كيفية مشاركة الجانب القطري في تطوير محطات الحاويات الحالية بالموانئ المصرية عن طريق ضخ استثمارات مباشرة لتطوير ورفع كفاءة البنية الفوقية ومعدات التشغيل وتطبيق أحدث نظم التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل.

مصر تدرس طرح سندات وصكوك خضراء محلية

أعلن وزير المالية المصري، أحمد كجوك، دراسة إصدار سندات وصكوك خضراء محلية، في إطار الجهود لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وتقليل أعباء الدين.

تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية الحكومة لخفض معدل الدين للناتج المحلي الإجمالي، بحسب بيان صادر، اليوم الجمعة.

خلال لقائه مع المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، أشار كجوك إلى أن مؤشرات الأداء في أول شهرين من موازنة العام المالي الحالي 2024/2025 تعتبر "جيدة" وتدعم جهود الحكومة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

الإصلاحات الضريبية

كما أعلن كجوك، عن حزمة جديدة من الإصلاحات الضريبية المتوقعة قريباً، التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات الضريبية لتسهيل المعاملات الضريبية على الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، كما ستتضمن الإصلاحات تيسير الإجراءات لمقدمي الخدمات والعاملين في مجال "الفري لانسر".

الثقة الدولية

من جانبه، أكد المهندس هاني سالم سنبل على أهمية التعاون مع وزارة المالية لدعم السياسات التي تعزز الأداء الاقتصادي، مشيرًا إلى أن المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة تدعم الأنشطة التصديرية، خاصة في مجالات الأمن الغذائي والطاقة، كما تعمل على إنشاء أكاديمية لتدريب المصدرين.

وأضاف سنبل، أن المؤسسات المالية الدولية تثق في "الجدارة الائتمانية" للدولة المصرية، مشيراً إلى الجهود الملموسة في مسار الإصلاح الاقتصادي. 

وذكر أن إجمالي التمويلات التي اعتمدتها المؤسسة الدولية الإسلامية لمصر منذ تأسيسها تجاوز 16.5 مليار دولار، مخصصة لتمويل توريدات البترول والسلع الغذائية ومشروعات أخرى.

وعلى صعيد اخر، قرر البنك المركزي المصري، مساء أمس، الإبقاء على معدلات أسعار الفائدة الحالية دون تغيير عند مستوياتها 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وذلك في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخامس للعام الجاري 2024، لمراجعة أسعار الفائدة للإيداع والإقراض خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وتعقد لجنة السياسات النقدية اجتماعاتها لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، ولدراسة الإجراءات التي تهدف للحد من معدلات التضخم، مع مراعاة التطورات الدولية والمحلية.

قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة جاء متوافق مع التوقعات التى أكدت أن الوقت لم يأت أوانه لبدء الخفض وسط العديد من المخاطر المحتملة على التضخم.