مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزارة التعليم العالي الجزائرية تحدد موعد الدخول الجامعي 2024- 2025 في الجزائر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر عن موعد الدخول الجامعي لعام 2024، حيث أكملت جميع التحضيرات اللازمة لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد، كما تم توفير عدد كبير من المقاعد للطلاب مع التأكيد على أهمية الالتزام بالحضور الجامعي، وأوضحت الوزارة أنها تواصل تجهيزاتها النهائية للطلاب، مشيرة إلى أن معظم المواد الدراسية تم إعدادها وفق الخطة الدراسية الجامعية المعتمدة للعام 2025.

وكشفت وزارة التعليم العالي في الجزائر أن موعد بدء العام الجامعي في الجزائر 2025 سيكون في 25 سبتمبر 2024 لجميع الطلاب والطالبات.

أما بالنسبة لعودة المعلمين إلى الجامعات، فقد تقرر أن تكون في 7 سبتمبر 2024، وذلك بهدف التحضير للمادة العلمية للعام الجامعي الجديد.

وأكد وزير التعليم العالي في الجزائر، أن هناك بعض التعديلات التي ستُطبق على العملية التعليمية للعام الدراسي القادم، تتضمن هذه التعديلات تدريس حوالي 15 مادة مزدوجة، مما يتيح للطلاب فرصة الحصول على شهادتين للبكالوريا.
بالإضافة إلى ذلك، سيتم اعتماد ثلاث تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم وتطوير العملية التعليمية

وكانت أعلنت وزارة التعليم العالي بالجزائر ، يوم الاثنين، عن منح دراسية مقدمة من الجزائر، للطلاب السوريين في المرحلة الجامعية الاولى في مختلف الاختصاصات.

وذكرت الوزارة في بيان، نشرته وكالة "سانا"، أن 20 منحة دراسية مقدمة من الجزائر، تتوزع بين 10 منح للفرع العلمي ومثلها للأدبي للطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة لدورة عامي 2023 أو2024.

ويبدأ تقديم الطلبات وفق بيان الوزارة اعتباراً من يوم الأربعاء القادم لغاية 10 من أيلول المقبل في مديرية العلاقات الثقافية بالوزارة.

وتعتبر منحة البطالة في الجزائر من البرامج الحكومية الحيوية التي تهدف إلى مساعدة الشباب العاطلين عن العمل في مواجهة التحديات الاقتصادية.

 

مع الإعلان عن ضرورة تحديث بيانات المستفيدين كل ستة أشهر، أصبح من المهم فهم كيفية تجديد هذه المنحة لضمان استمرار الدعم.

في هذا التقرير، سنستعرض الخطوات اللازمة لتجديد منحة البطالة في الجزائر لعام 2024، بالإضافة إلى الشروط والوثائق المطلوبة للتقديم.

شروط تجديد منحة البطالة في الجزائر 2024

حددت حكومة الجزائر بعض الشروط الأساسية لتجديد منحة البطالة، أبرزها:

1. الجنسية والإقامة: يجب أن يكون المتقدم جزائري الجنسية ومقيماً في إحدى الولايات بشكل دائم.

2. حالة العمل: يجب أن يكون المتقدم عاطلاً عن العمل ولا يشغل أي وظيفة في القطاعين الحكومي أو الخاص.

3. عدم وجود دخل ثابت: يشترط عدم وجود دخل شهري ثابت للمتقدم.

4. الالتزام بالبرامج التدريبية: ينبغي على المستفيد المشاركة في أي برامج تدريبية أو تأهيلية تقدمها الوكالة الوطنية للتشغيل لمساعدته في العثور على فرص عمل.