مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسبب تصريحاته حول دعم هاريس.. بوتين يثير الرأي العام في الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

أثار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضجة وتكهنات وتفسيرات متضاربة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الرأي العام الأمريكي، عقب تصريح فُهم على أنه يدعم المرشحة الديمقراطية، نائب الرئيس كامالا هاريس، ضد الرئيس السابق، دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

وقد أثارت تصريحاته  وتحديدًا إعلانه تأييده للمرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس كامالا هاريس للفوز بالسباق الرئاسي، حالة من الدهشة المصحوبة بالسخرية، واستدعت تحليلًا متعمقًا لمدى تأثير هذا الإعلان على المشهد السياسي المضطرب في الولايات المتحدة.

المشهد السياسي المضطرب في الولايات المتحدة

وقال مسؤول استخباراتي أمريكي، الجمعة، عندما سُئل عن إعلان بوتين أنه يفضل ترشيح نائب الرئيس كامالا هاريس للرئاسة الأمريكية، إن وكالات الاستخبارات الأمريكية لا تعتبر تصريحات بوتين "ممثلة لنوايا روسيا"، مضيفا أن "هناك العديد من الأمثلة على مدى السنوات العديدة الماضية حيث لا تتوافق تصريحات بوتين مع تصرفات روسيا".

وحسب عدة تقارير، أدهش الرئيس الروسي الجميع عندما أعلن تأييده للمرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس للرئاسة.

تصريحات بوتين

ففي المنتدى الاقتصادي الشرقي الذي انعقد في فلاديفوستوك أمس الخميس الماضي، قال بوتين: "كان المرشح المفضل لدينا، إذا جاز لنا أن نسميه كذلك، هو الرئيس الحالي جو بايدن، لكنه أُبعد من السباق، وأوصى جميع أنصاره بدعم هاريس".

بوتين يقول إنه "يدعم" هاريس وواشنطن تدعوه لوقف التدخل في الانتخابات  الأميركية

بالإضافة إلى ذلك، انتقد بوتين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، مشيرًا إلى أنه فرض العديد من العقوبات والقيود على روسيا أكثر من أي رئيس أمريكي آخر.

وتأتي تصريحات بوتين بعد إعلان إدارة بايدن عن سلسلة من العقوبات الشاملة لمحاربة التضليل الروسي ومحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024.

 وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي

ورغم أن بوتين أعرب عن دعمه للديمقراطيين، أظهرت وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي أن شركات روسية، تحت توجيه بوتين، استخدمت حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر روايات مضللة تهدف إلى تعزيز ترشيح ترامب أو أي مرشح جمهوري للرئاسة، وفق "سي إن إن".

تاريخيًا، اتُهم بوتين يسعى لإحداث اضطراب في الساحة السياسية الأمريكية، ففي عام 2015، أشاد بوتين بدونالد ترامب ووصفه بأنه "شخص ذكي وموهوب بلا أدنى شك"، تلك التصريحات جاءت قبل أشهر من حصول ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري.

 رؤية بوتين للنظام السياسي في الولايات المتحدة

من خلال تحليل رؤية بوتين للنظام السياسي في الولايات المتحدة، يتضح أن الرئيس الروسي يرى الديمقراطية الأمريكية كواجهة تخفي وراءها لعبة قوى خفية، إذ تشير تعليقات بوتين حول الانتخابات إلى اعتقاده بأن الديمقراطية الأمريكية ليست سوى خدعة يتم التحكم بها من وراء الكواليس، وفق "سي إن إن".

أيلون ماسك يعلق على تصريح بوتين بشأن دعم كامالا هاريس بالانتخابات الأمريكية

من جانبه، وصف رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك، تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن موسكو ستدعم المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس، بأنه مثير للاهتمام.

إيلون ماسك يعلن نقل مقر شركتي إكس وسبيس إكس من كاليفورنيا إلى تكساس |  تكنولوجيا | الجزيرة نت

وقال بوتين، خلال كلمة ألقاها في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي، إن روسيا ستدعم المرشحة الرئاسية الديمقراطية الأمريكية، كامالا هاريس.

كما أوصى الرئيس الحالي جو بايدن، وأشار الرئيس الروسي إلى أن هاريس لديها ضحكة معدية للغاية (ملفتة للنظر)، ما يعني أنها في حالة جيدة، وفق وكالة سبوتنيك.

وكتب ماسك على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» تعليقا على منشور أحد المستخدمين حول تصريح الرئيس الروسي: «مثير للاهتمام».

كما علقت الإدارة الأمريكية الحالية على تصريح الرئيس الروسي. وأوصى البيت الأبيض بالتوقف عن الحديث والتدخل في الانتخابات في الولايات المتحدة.

الكرملين يرد على حقيقة دعم بوتين لـ كامالا هاريس

قال المتحدث باسم الكرملين الروسي ديمتري بيسكوف، إن الأمر متروك للناس، بشأن عما إذا كان دعم الرئيس فلاديمير بوتين لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية مجرد حقيقة أم مزحة.

الكرملين - Trip Away

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال بيسكوف إن الأمر متروك للناس لمحاولة فهم نبرة حديثه إن كانت جدية أم مجرد مزحة.

تعليق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "الشعب الوحيد الذي يجب أن يكون له الحق في تحديد من هو الرئيس القادم للولايات المتحدة هو الشعب الأمريكي..

وأضاف كيربي: "سنكون ممتنين للغاية إذا توقف بوتين، عن الحديث عن انتخاباتنا، وتوقف عن التدخل فيها".

جون كيربي: المحادثة الهاتفية بين الرئيسين الأمريكي والمصري لم تتطرق إلى نقل  المواطنين إلى سيناء

وفي هذا الصدد وبالرغم من تلك التصريحات  تنفي موسكو بشكل قاطع أي اتهامات بالتدخل، ومازالت الساحة السياسية في الولايات المتحدة تشهد إضطراباً واسعا ً بين أنصار هاريس وأنصار ترامب .