مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. افتتاح مؤتمر تشاوري حول الميزانية العامة

نشر
الأمصار

 أفتتح نائب وزير المالية في الصومال، عبدالغفار علمي حنغ ،اليوم السبت، مؤتمر تشاوري حول الميزانية العامة للبلاد لعام 2025.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر على مدى ثلاثه أيام في العاصمة مقديشو الضوء على سبل تنمية الميزانية العامة للبلاد، وتعزيز المصادر الاقتصادية والإنتاج المحلي.

ويشارك في أعمال المؤتمر التشاوري ممثلين عن الولايات الإقليمية القائمة في البلاد، محافظة بنادر، بالإضافة إلى شرائح المجتمع المدني المختلفه.

رئيس الصومال يترأس اجتماع بشأن التعاون في الاقتصاد الأزرق مع الصين

وفي سياق آخر، ترأس الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود اجتماع بشأن التعاون في الاقتصاد الأزرق بين الصومال والصين ،اليوم الخميس بالعاصمة الصينية بكين، حيث التقى قادة وممثلو الدول الإفريقية والصين لمناقشة الأمر تعزيز التعاون الاقتصادي واستراتيجيات التنمية بين أفريقيا والصين.

وناقش الجانبان خلال المحادثات استثمارات الصين المحتملة في البنية التحتية البحرية في البلاد، مثل بناء الموانئ الحديثة وتعزير البرامج البحثية المشتركة لحماية البيئة البحرية من التلوث ووقايتها من كل ما شأنه أن يتسبب في إحداث أضرار بيئية .

فقد ابدى مسؤولون صينيون عن استعدادههم في  تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مجال لثروة السمكية، وسبل تعزيزاستدامة المشاريع مصائد الأسماك التي يدعمها البنك من خلال تمويل هذه المشاريع التى تحقيق التنمية الاقتصادية في مجال الثروة السمكية في البلاد.
وفي ختام كلمته عبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن لا تنعكس التطورات الجيوبوليتكية وضع استراتيجيات وطنية لتعزيز الاستفادة من قطاعات الاقتصاد الأزرق بين البلدين .

مباحثات مشتركة بين الرئيس الصومالي ونظيره الصيني

وفي ذات السياق، عقد الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود ، اليوم الجمعة، مباحثات مع نظيره الصيني  على هامش المنتدى التعاون الصيني الإفريقي ،بالعاصمة الصينية بكين.

وناقش الرئيسان سبل تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصين والصومال بما يضمن المصالح المشتركة بين البلدين مع إعطاء الأولوية للتنمية والاستقرار في المنطقة.
وأشار رئيس الصين، السيد شي جين بينغ إلى التزام بلاده  بتعزيز التعاون مع جمهورية الصومال الفيدرالية، خاصة في مجالات التنمية الاقتصادية والاستثمار في البنية التحتية للحياة والأمن الغذائي وتغير المناخ، متعهدا  عن التبرع بمبلغ 200 مليون يوان لدعم المشاريع ذات الأولوية في الصومال.

الرئيس الصومالي يشارك في حفل تكريم نظّمه الرئيس الصيني

شارك الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، في حفل تكريمي نظمه رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، على هامش انطلاق المنتدى الصيني الأفريقي في بكين .

وسيركز المنتدى الصيني الأفريقي على تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والأمن والتنمية الاجتماعية، مع تعزيز مشاريع الاستثمار والتنمية التي تنفذها جمهورية الصين في أفريقيا.