مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب يحبط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الداخلية المغربية أنه تم منذ بداية سنة 2024 إحباط ما مجموعه 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير النظامية.


وبحسب معطيات الوزارة، فقد تم إحباط 11323 محاولة للهجرة غير النظامية على مستوى عمالة المضيق و3325 محاولة على مستوى إقليم الناظور، خلال شهر أغسطس 2024، قام بها أشخاص من جنسيات مختلفة.


كما فككت الأجهزة الأمنية 177 شبكة إجرامية تنشط في مجال تهريب المهاجرين فيما تم إنقاذ 10589 مهاجرا في عرض البحر والتكفل بهم من حيث المساعدة والمواكبة الطبية والإيواء والتوجيه وذلك في إطار التدبير الإنساني للحدود.


وذكرت الوزارة أن المملكة ما تزال تواجه خلال سنة 2024 ضغطا متناميا للهجرة كنتيجة مباشرة لسيادة عدم الاستقرار في منطقة الساحل فضلا عن قابلية الحدود للعبور.

وكان اتفق وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بجمهورية سلوفينيا تانيا فاجون على إنشاء حوار ثنائي منتظم رفيع المستوى بشأن الهجرة بين السلطات الوطنية المختصة من خلال وضع آلية مناسبة للتشاور والتعاون لتبادل منتظم للمعلومات، خاصة لحل حالات العودة العالقة وتجويد عملية إعادة القبول بشكل أمثل.

 

 

جاء ذلك في الإعلان المشترك الصادر عقب مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية المغربي، الثلاثاء بالعاصمة المغربية الرباط، مع وزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بجمهورية سلوفينيا، حيث أكدا على أهمية تعزيز الحوار السياسي وتفعيل آليات التعاون الثنائي، مشيدين بمتانة العلاقات المتميزة بين البلدين.

 

وثمن الجانبان قرار جمهورية سلوفينيا القاضي بفتح سفارة لها في الرباط، واعتزام المغرب اتخاذ قرار مماثل بفتح سفارة له في ليوبليانا، مؤكدان أن ذلك من شأنه إعطاء دفعة قوية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

 

 

 

كما اتفق الوزيران على أهمية إعطاء دفعة جديدة للتعاون الاقتصادي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل الطاقة والبيئة واللوجستيك والفلاحة وصناعة السيارات والتكنولوجيا الخضراء وتنظيم المنتديات الاقتصادية لتشجيع التفاعل بين الاقتصاديين بالبلدين، فضلا عن تعزيز التعاون بين ميناء "كوبير" والموانئ المغربية، لاسيما ميناء طنجة - المتوسط.

وعلى مستوى التعاون البرلماني، شدد الجانبان على أهمية المشاورات البرلمانية، التي تضطلع بدور أساسي في تعزيز العلاقات الثنائية، مرحبين بالزيارة الرسمية التي قامت بها رئيسة الجمعية الوطنية لسلوفينيا إلى المغرب في 2022 بدعوة من رئيس مجلس النواب، والتوقيع خلال هذه الزيارة على مذكرة تفاهم بين المؤسستين.