مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيتش تُعلن رفع التصنيف الائتماني لتركيا للمرة الثانية في 6 أشهر

نشر
الأمصار

حصدت تركيا، ثاني ترقية لتصنيفها الائتماني في غضون ستة أشهر من وكالة فيتش، وذلك بفضل تحسن احتياطياتها الخارجية والزيادة القوية في الاحتياطيات المالية، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

 

وكالة فيتش رفعت تصنيف تركيا السيادي هذه المرة، وهي الثانية هذا العام، إلى "-BB" من "+B"، وهو ما يزال ثلاثة مستويات تحت درجة الاستثمار، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

وأشارت "فيتش" إلى أن رفع التصنيف الائتماني لتركيا، يأتي في ظل تحسن الاحتياطيات الخارجية وانخفاض الالتزامات الطارئة بالعملة الأجنبية.

 

وتعد هذه الترقية أحدث علامة على ثقة وكالة التصنيف الائتماني العالمية في استمرار السياسات التي تتبعها تركيا لخفض التضخم.

 

وتراجع معدل التضخم السنوي في تركيا خلال أغسطس الماضي، إلى 51.97 بالمئة، وتتوقع الحكومة انخفاضه إلى 41.5 بالمئة بنهاية العام الجاري، وإلى 17.5 بالمئة العام المقبل قبل أن يصل إلى رقم أحادي بحلول 2026.

 

تركيا توقع على اتفاقية طويلة الأمد للغاز المسال مع شركة شل العالمية


قالت وزارة الطاقة التركية، أن شركة بوتاش للطاقة المملوكة للدولة وشركة النفط شل ستوقعان الاثنين اتفاقية طويلة الأجل في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأوضحت الوزارة أن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار سيجتمع الاثنين، في أنقرة مع الرئيس التنفيذي لشركة شل وائل صوان، وسيلقي بيانا عقب الاجتماع إضافة إلى توقيع اتفاقية طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال بين بوتاش وشل، ولم تقدم الوزارة التركية أي تفاصيل إضافية حول الاتفاقية حتى الآن.

 اتفاقية للغاز الطبيعي المسال

ووقعت بوتاش اتفاقية للغاز الطبيعي المسال مدتها عشر سنوات مع شركة إكسون موبيل في مايو أيار لتشتري بموجبها ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويا من الشركة الأمريكية.

وتعتمد تركيا بشكل كبير على الغاز المستورد لتلبية احتياجاتها من الطاقة إذ استوردت في العام الماضي 14.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يمثل 28.3 بالمئة من إجمالي استهلاكها البالغ 50.5 مليار متر.

وتتمتع تركيا بمرونة في تلبية جزء كبير من استهلاكها الوطني من خلال استخدام الغاز المسال بدلا من الغاز الذي يأتي عبر الأنابيب إذا دعت الحاجة مع إمكانية تغويز حوالي 0.16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال يوميا.

يذكر أن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال قد أعلنت في أبريل الماضي أنها ستزود شركة بوتاش التركية الحكومية بنحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا بموجب اتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي مدتها عشرة أعوام بدءا من 2025.

برلمان تركيا يتهم أمريكا بتعطيل مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا بأسطنبول

وفي سياق منفصل، شن نعمان كورتولمش رئيس البرلمان التركى، هجوم حاد على أمريكا، مشيرا إلى أن مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا في أسطنبول 2022، كادت أن تنتهى بالسلام إلا أن الموقف الأمريكي تسبب في فشلها.

واتهم كورتولمش أمريكا، بأنها تحاول توحيد الدول الأوروبية حول الحرب في أوكرانيا، موضحا أن هدفها الأكبر هو توريط روسيا متهما الجانب الأمريكي بتحقيق استفادة من انعدام الاستقرار في المنطقة، وفقا لما نشره موقع روسيا اليوم.