مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر..وزير الصحة: الإعداد لتنظيم قوافل طبية مصرية وتوجيهها لإقليم شمال السودان

نشر
الأمصار

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان المصري، الوزير المفوض أحمد يوسف، المرشح قنصلًا عامًا لمصر في مدينة بورتسودان بدولة السودان، لبحث المساهمة في تخفيف حدة الوضع الإنساني والصحي الذي يواجهه الشعب السوداني الشقيق خلال الأزمة الحالية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصري إن نائب رئيس مجلس الوزراء بحث مع الوزير المفوض، العمل المكثف لاحتواء الوضع بدولة السودان، من خلال الإعداد لتنظيم قوافل طبية وتوجيهها لإقليم شمال السودان، للعمل ببعض المستشفيات السودانية.

وأوضح أن هذه القوافل الطبية يكون ملحقا بها عيادات متنقلة ومصحوبة بكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية لتغطية الاحتياجات العلاجية لسكان الإقليم، على أن يترأس هذه القوافل والعيادات كوادر طبية ذات خبرة ومهارة، لتقديم خدمات صحية بجودة فائقة وسريعة.

 

وأضاف «عبد الغفار» أن وزير الصحة أكد حرص الدولة المصرية على استمرار تقديم الخدمات الوقائية اللازمة لأهالي السودان خلال أزمتهم الحالية، مؤكدًا دور الوزارة في إتاحة المناظرة الطبية والتطعيمات للأطفال دون سن الـ 15 عامًا، ومكافحة ناقلات الأمراض على المعابر الحدودية، وذلك منذ اندلاع الأحداث بالسودان

وفي وقت سابق، يستقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج غداً الثلاثاء، حسين عوض علي وزير خارجية السودان بقصر التحرير.

من المقرر أن يعقب اللقاء عقد جلسة مباحثات ثنائية، لبحث تطورات الأزمة السودانية وجهود الوصول لحل للخروج منها.

وعلى صعيد اخر، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمود عصمت، إن مشروع الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية يلقى دعمًا كبيرًا من الجانب السعودي، وأن أعمال التنفيذ على الجانبين مستمرة وفقًا للمخطط الزمني، لافتًا إلى أن هناك جهود كبيرة تتم حالياً لإنهاء المشروع وبدء التشغيل والربط على الشبكة الموحدة في مصر والسعودية مطلع الصيف المقبل.

 مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 

وأشار "عصمت" في بيان اليوم، إلى أن الاجتماع مع عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الطاقة السعودي، الذي وعد خلاله بدعم المشروع وتقديم ما يلزم للمساعدة على الانتهاء من التنفيذ قبل الصيف المقبل، موضحًا أنه تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة للتواصل والمتابعة الأسبوعية لتحقيق الفائدة المرجوة من تطوير شبكتي الكهرباء في البلدين ومشروعات التطوير وهيكلة شركات الإنتاج والنقل والتوزيع في المملكة.

جاء ذلك عقب عودة "عصمت" من زيارة استمرت ليوم واحد في المملكة العربية السعودية، لبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين الدولتين.