مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تنفيذ أول عملية استمطار للسحب في ولاية آدرار بشمال موريتانيا

نشر
الأمصار

أعلن مركز الأرصاد الإماراتي عن تنفيذه أول عملية استمطار للسحب في ولاية آدرار بشمال موريتانيا، ووفقا لمقطع مصور نشره المركز الإماراتي فإن عملية الاستمطار نفذت بالتعاون مع الجانب الموريتاني في منطقتي المداح ومعدن العرفان.

وأشار مركز الأرصاد الإماراتي، إلى أن هذه العملية استخدم فيها عدد من عبوات مواد الاستمطار منها 12 من الشعلات الاسترطابية و36 من عبوات مواد النانو، وتعد هذه العملية خطوة نوعية في مواجهة التغيرات المناخية وتعزيز هطول الأمطار في المنطقة.

موريتانيا تحث إندونيسيا على دعم جهود بلدان الاتحاد الإفريقي

حث رئيس موريتانيا، محمد ولد الغزواني، إندونيسيا بصفتها عضوًا في مجموعة الـ20، على دعم جهود بلدان الاتحاد الإفريقي، "الساعية إلى وجود نشطٍ وعادل ومنصف من حيث التمثيل داخل المنظمات العالمية".

ورأى ولد الغزاوني، في كلمة تلاها باسمه وزير الاقتصاد والمالية، سيد اأحمد أبوه، خلال أعمال المنتدى  الإفريقي، الأندنوسي الثاني والمنتدى رفيع المستوى للشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين، أنّ دعوته تتعلق بإصلاح النظام المالي العالمي.

وأردفَ أن دعوة أندنوسيا تأتي لمعالجة إشكالية الديون غير المستدامة، التي "تخنق" اقتصادات بعض البلدان، ومنح مقعد دائم لإفريقيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف أنّ أندونيسيا والدول الأفريقية لديها فرص اقتصادية "ثمينة" يُشكل التشابه فيها عاملاً من عوامل التعاون، مثل قطاعات الزراعة والنفط والتعدين والغاز الطبيعي والطاقات المتجددة. 

موريتانيا.. «الغزواني» يُقرر تعيين رئيس ديوانه «ولد أجاي» رئيسًا للحكومة

أعلنت «رئاسة الجمهورية الموريتانية»، أنه تم بموجب مرسوم صادر، تعيين «المختار ولد أجاي» رئيسًا جديدًا للحكومة ليحل مكان «ولد بلال» الذي قدم استقالة حكومته في وقت سابق، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، اليوم الأحد.

تعيين المختار ولد أجاي رئيسًا للحكومة

وقالت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، إنه «بموجب مرسوم صادر عن الرئيس الغزواني جرى تعيين المختار ولد أجاي وزيرا أول (رئيسا للحكومة)».

وقدم رئيس الحكومة السابق ولد بلال استقالة حكومته أمس الجمعة للغزواني بعد ساعات من تنصيبه رئيسا للبلاد لولاية ثانية مدتها 5 سنوات.

وأدى الرئيس المنتخب، محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الخميس بالمركز الدولي للمؤتمرات "المرابطون" في نواكشوط، اليمين الدستورية، بصفته رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية لولاية جديدة تدوم خمس سنوات.

وفاز الغزواني في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم 29 يونيو الماضي بنسبة 56%، وتعهد في كلمة له خلال حفل تنصيبه بـ"شن حرب على الفساد، وتهدئة سياسية" خلال ولايته الرئاسية الثانية.

هذا وقد شغل ولد أجاي العديد من المناصب الحكومية، حيث كان آخرها منصب مدير ديوان الرئاسة.

وفد من صندوق الاستثمار الدولي يبدأ زيارة لموريتانيا

بدأ وفد من صندوق الاستثمار الدولي والشركات التابعة له، زيارة لموريتانيا يلتقي خلالها عددا من المسؤولين الموريتانيين.

ويقود الوفد رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور طلال بن حسن الزهراني.

وبدأ الوفد أنشطته في نواكشوط بلقاء مع الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، وزير الاقتصاد والمالية، وكالة، كوديورو موسى انكنور، صباح اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة في نواكشوط.

ووفق إيجاز صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، فقد تم خلال اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية التي تتوفر عليها موريتانيا والامتيازات المتاحة للمستثمرين فيها، إضافة إلى استعراض آفاق التعاون بين موريتانيا وهذه المؤسسة الاستثمارية الدولية.

وحضر اللقاء المدير العام لميناء تانيت، أحمد ولد خطري، والمكلف بمهمة في الوزارة المنتدبة محمد يحيى ولد أحمدو ولد المختار.