مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نيجيريا.. مقتل 48 شخصًا جراء انفجار شاحنة وقود

نشر
الأمصار

أفادت وكالة إدارة الكوارث في نيجيريا، بأن 48 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم، الأحد، في انفجار شاحنة وقود عقب اصطدامها بسيارة أخرى في شمال المنطقة الوسطى من الدولة الواقعة في غرب القارة الإفريقية.

 

وقال المتحدث باسم الوكالة حسيني إبراهيم، إن شاحنة الوقود اصطدمت بأخرى تقل مسافرين وماشية، وإن عدة مركبات أخرى تضررت أيضاً جراء الحادث.

 

نيجيريا.. 81 قتيلًا على الأقل جراء هجوم إرهابي على قرية


لقى 81 شخصًا على الأقل حتفهم، وفُقد آخرون في هجوم وقع في شمال شرق نيجيريا، حسبما أفادت سلطات محلية وكالة فرانس برس، متهمة جماعة بوكو حرام بشنه.

 

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية يوبي عبد الكريم دونغوس لفرانس برس إن "حوالى 150 إرهابيا يشتبه بأنهم من بوكو حرام مسلحون ببنادق وقذائف آر بي جي هاجموا قرية مافا على أكثر من خمسين دراجة نارية قرابة الساعة 16,00 الأحد".

 

 

وأضاف: "قتل الإرهابيون كثيرا من الناس لكننا لم نتأكد بعد من العدد الفعلي للضحايا".

 

وأكد المتحدث باسم رئيس الحكومة المحلية في تارموا حيث مافا "مقتل ما لا يقل عن 81 شخصا".

 

نيجيريا تُعلن اعتقال 90 شخصًا لحملهم الأعلام الروسية خلال الاحتجاجات


أعلنت «شرطة نيجيريا»، اعتقال أكثر من 90 شخصًا رفعوا الأعلام الروسية خلال المظاهرات المناهضة للحكومة في البلاد منذ الأول من أغسطس، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية.

المظاهرات المناهضة للحكومة في نيجيريا

ولم تُوضح الشرطة نوع الانتهاكات التي ارتكبها المظاهرون الذين تم اعتقالهم، فيما أعلن جهاز الاستخبارات الداخلية النيجيري "اعتقال العديد من الخياطين في ولاية كانو الذين كانوا يخيطون الأعلام الروسية التي تم توزيعها في المنطقة"، مشيرا إلى استمرار التحقيقات بهذا الصدد.

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش النيجيري الجنرال كريستوفر موسى في مؤتمر صحفي إن "هناك أشخاصا يشجعون المواطنين على رفع الأعلام الروسية في نيجيريا"، مشددا على أن "سيادة نيجيريا خط أحمر ولن يسمح بتجاوزه".

 

 

وقالت وزارة خدمات الدولة في منشور عبر منصة "إكس" إنها اعتقلت بعض "ممولي" الخياطين، من دون الخوض في التفاصيل. أو توضيح عدد الخياطين أو الممولين المحتجزين.

وذكرت قناة Channels TV النيجيرية أن الشرطة ألقت القبض على مواطنين أجانب يشتبه في رعايتهم للاحتجاجات التي جرت في عدة مناطق من البلاد حاملين العلم الروسي.

استخدام أعلام روسيا في نيجيريا

جاءت هذه المعلومات بعد اجتماع حاكم ولاية كانو مع رئيس الشرطة الإقليمية. ولم يُعلن عن جنسية المواطنين المحتجزين. لا يفرض حظر رسمي على استخدام أعلام روسيا في نيجيريا أثناء الفعاليات العامة.

هذا وأوقفت السلطات النيجيرية 873 شخصا على خلفية احتجاجات غلاء المعيشة التي تشهدها بعض مناطق البلاد منذ مطلع أغسطس الجاري.

 

وطالب الرئيس النيجيري بولا تينوبو مواطنيه بوقف الاحتجاجات على غلاء المعيشة والجنوح إلى الحوار، بعد مظاهرات تخللها سقوط قتلى وتدمير المرافق العامة في عدة مناطق.