مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ترامب: سنفرض رسوم جمركية بنسبة 100% على من يتخلى عن الدولار

نشر
الأمصار

هدد المرشح الرئاسي الجمهوري للولايات المتحدة، دونالد ترامب، في تجمع في ويسكونسن أن العملة الأميركية كانت "تحت حصار كبير" لمدة ثماني سنوات.

التعريفات الجمركية

وتابع ترامب تهديداته  يوم السبت بجعل الأمر مكلفاً للغاية بالنسبة للدول التي تحاول التحول بعيداً عن استخدام الدولار الأميركي، مضيفاً ركيزة جديدة إلى برنامج التعريفات الجمركية الخاص به.

وقال المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: "تترك الدولار ولن تتعامل مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعريفة جمركية بنسبة 100% على سلعك".

تراجع  هيمنة الدولار في العقود الأخيرة

وتراجعت هيمنة الدولار في العقود الأخيرة، لا تزال العملة الأميركية تمثل 59% من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في الربع الأول من عام 2024، مع احتلال اليورو المرتبة الثانية بنحو 20%، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

 ولاية ويسكونسن

تعد ولاية ويسكونسن واحدة من أكثر الولايات المتأرجحة أهمية في السباق بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس. يتنافس الاثنان على دعم الناخبين من الطبقة العاملة في الولاية، غير مرتاحين لأجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية ومنجذبين إلى نداءات ترامب الشعبوية.

أظهر استطلاع رأي أجرته بلومبرغ نيوز/مورنينغ كونسلت الأسبوع الماضي أن هاريس متقدمة في ويسكونسن بنسبة 8 نقاط مئوية، وهي أكبر تقدم لها على ترامب بين الولايات السبع المتأرجحة في الاستطلاع.

يختتم تجمع ترامب في ويسكونسن جولة حملته التي شملت بنسلفانيا وكارولينا الشمالية، بالإضافة إلى توقف في مسقط رأسه مدينة نيويورك حيث ألقى خطاباً ركز على الاقتصاد وعقد مؤتمراً صحفياً.

أمضت هاريس يوم السبت في بنسلفانيا في الاستعداد لمناظرة يوم الثلاثاء مع ترامب، الاختبار الكبير التالي الذي قد يغير مسار السباق المتقارب.

ترامب: يجب وقف تدفق المهاجرين عبر الحدود

وفي سياق منفصل، أكد الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة القادمة دونالد ترامب، ضرورة وقف تدفق المهاجرين عبر الحدود.

وقال ترامب ـ خلال حضوره التجمع السنوي لمؤتمر "أمهات من أجل الحرية" في واشنطن ـ إن هناك نحو أكثر من 300 ألف من الأطفال القصر دخلوا إلى الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية ولا يزال مصيرهم غير معروف حتى الآن، محملا إدارة الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس مسؤولية مصير هؤلاء الأطفال.

وبشأن ملف التعليم، قال ترامب ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم السبت ـ إنه في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية سيعمل على إلغاء وزارة التعليم، وسيقوم بتحويل أدوارها إلى الولايات والمقاطعات، متعهدا بإعطاء دور أكبر لأولياء الأمور في وضع سياسات التعليم في الولايات المتحدة.

جدير بالذكر أن منظمة "أمهات من أجل الحرية" قد أعلنت أنها دعت نائبة الرئيس الأمريكي مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس لحضور المؤتمر إلا أنها لم تتلق أي تأكيد أو رد منها.

وقد تزايدت شعبية المنظمة في الولايات المتحدة منذ عام 2021، كما أعلنت عن دعمها لمشروع 2025 الذي يتبناه الحزب الجمهوري بشكل أساسي والذي يتضمن تعديلات كثيرة في سياسات الهجرة والتعليم والاقتصاد.