مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الكهرباء العراقي: مشاريع الدورات المركبة ستوفر للدولة 3 مليارات دولار سنوياً

نشر
وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي

أكد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الاثنين، إن إطلاق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأعمال التنفيذية لثلاثة مشاريع للدورات المركبة السبت الماضي يؤكد جدية الحكومة في مواصلة الاستثمار بقطاع الكهرباء لزيادة الإنتاج، وفيما أشار إلى أنها لاتحتاج إلى وقود في تشغيلها، كشف أن تعزيزها للمنظومة سيوفر للدولة 3 مليارات دولار سنوياً.

وقال فاضل،: إن "مشاريع الدورات المركبة واحدة من مشاريع البرنامج الحكومي والتي اتجهت الوزارة لتنفيذها منذ استلامنا المسؤولية لوضع خطوات حقيقية وجادة وفعالة لإضافة أربعة آلاف ميغاواط للمنظومة الكهربائية في مختلف المحافظات العراقية"، مشيرا إلى أن "هذه المشاريع تؤكد جدية الحكومة في مواصلة الاستثمار بقطاع الكهرباء لزيادة الإنتاج".

وأضاف، "ابتدأنا من محافظة البصرة ثم بغداد وديالى والأنبار مرورا بالنجف الأشرف وكربلاء المقدسة والديوانية وكذلك بقية المحافظات، وتجاوزنا مرحلة العقود والنقاشات ونطلق أسبوعاً بعد آخر مشاريع جديدة".

وأوضح أن "مشاريع الدورات المركبة تستثمر الحرارة المنبعثة من المحطات في توليد الطاقة وتتطلب في تنفيذها 24 شهرا أي عامين، ومن المؤمل أن تنتج 4 آلاف ميغاواط يومياً وكونها لا تعمل بالوقود فهي ستوفر 3 مليارات دولار سنويا وتسهم بدعم منظومة الشبكة الوطنية".

وأطلق ريس الوزراء محمد شياع السوداني، الأسبوع الماضي، الأعمال التنفيذية في 3 مشاريع للدورة المركبة بقطاع الكهرباء بمحافظات بغداد وديالى والأنبار.

وزير الكهرباء العراقي: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الكهرباء في العراق، زياد علي فاضل، عن تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية في عدة محافظات بطاقة تصل الى 1750 ميغاواط، فيما أكد أن مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية.

وقال وزير الكهرباء في العراق، في كلمة له خلال افتتاح مشاريع الطاقة المركبة، إنه "تم اطلاق ثلاثة مشاريع استراتيجية في محافظات بغداد والأنبار وديالى"، لافتاً الى أن "هذه المشاريع تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة، وتأتي بعد أسابيع من إطلاق مشاريع مماثلة في النجف وكربلاء وذي قار". 

وأضاف أن "المشروع الأول في محطة جنوب بغداد الغازية الأولى وهو تحويل الدورة البسيطة الى المركبة من خلال إضافة وحدة توليدية بخارية بسعة 125 ميغاواط, بتنفيذ من شركة (دونك فونك) الصينية, وبمدة زمنية 24 شهراً".

وأشار الى أن "المشروع الثاني في محطة عكاز الغازية بمحافظة الأنبار، التي تعمل حالياً بوحدتين توليديتين بالوقود السائل أو الغازي وبسعة 250 ميغاواط"، مبيناً أن "المشروع الجديد لإضافة وحدة توليدية بطاقة 125 باستخدام الغازات الساخنة الخارجة من الوحدتين التوليديتين، وبالتالي لا يتم استخدام أي نوع من أنواع الوقود للوحدة الجديدة، ويتم تنفيذ المشروع من قبل شركة (صدى النجوم) بمدة زمنية 36 شهرا".

وتابع فاضل، أن "المشروع الثالث تحويل الدورة البسيطة في محطة المنصورية الغازية الى مركبة، والتي تعمل حاليا بأربع وحدات توليدية غازية بسعة 720 ميغاواط، ويأتي المشروع الجديد لإضافة وحدتي توليد بخاريتين بسعة تصميمية تبلغ 362 ميغاواط باستخدام عوادم الغاز الخارج من مداخن الوحدات الاربعة، وبالتالي سيكون مجموع انتاج المحطة هو 1080ميغاواط، ويتم بتنفيذ من قبل شركة شنغهاي الصينية بمدة انجاز 28 شهراً".