مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. رئيس هيئة إدارة الكوارث يلتقي بمدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة بأفريقيا

نشر
الأمصار

أجرى رئيس هيئة إدارة الكوارث في الصومال، الدكتور محمود معلم عبد الله، اجتماعًا مع مدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في أفريقيا، يزيد حمود.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة تنفيذ مشاريع المساعدات الطارئة والتعافي، وتعزيز القدرة على مواجهة الكوارث، بالإضافة إلى الحلول المستدامة.

 

وتم الاتفاق بين الطرفين على تسريع تنفيذ المشاريع التي طلبتها هيئة إدارة الكوارث (SoDMA) من المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار التعاون المشترك لتعزيز الاستجابة الإنسانية وتحقيق التنمية المستدامة في الصومال.

 

الصومال.. مجلس الشعب يناقش القراءة الثانية لمشروع قانون المساعدة القانونية


عقد مجلس الشعب في الصومال، جلسته العشرين من الدورة الخامسة اليوم في العاصمة مقديشو، برئاسة رئيس البرلمان الفيدرالي،  الشيخ آدم محمد نور مدوبي، وقد ركز جدول أعمال الجلسة على القراءة الثانية لمشروع قانون المساعدة القانونية الفيدرالية.

وقدم  رئيس لجنة القضاء والأوقاف والشؤون الدينية، تقرير القراءة الثانية لمشروع القانون الذي يهدف إلى تعزيز المساعدة القانونية في الصومال.

 وعقب  ذلك، قام أعضاء المجلس بتقديم آرائهم حول أحكام القانون ومناقشة مواده بشكل مفصل.

وفي ختام الجلسة، أكد رئيس المجلس، الشيخ آدم محمد نور مدوبي، أن المناقشات المتعلقة بمشروع القانون قد أُنجزت، وسيتم إحالة القانون إلى لجنة العمل لإدراج ملاحظات ومقترحات النواب في القراءة الثالثة قبل عرضه مجدداً على المجلس للتصويت عليه.

الصومال.. افتتاح مؤتمر لمناقشة الأمن العام وتأثير المناخ

وفي سياق منفصل ، قام نائب رئيس وزراء الصومال، اليوم الإثنين، بإفتتاح  مؤتمر الأمن، وتأثير المناخ بالعاصمة مقديشو، الذي نظّمه مكتب الأمن القومي.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر، تأثير تغير المناخ على مضاعفة التهديدات للأمن القومي، مثل الصراعات الناشئة عن احتلال المراعي وقنوات الري أثناء الجفاف.

ويساهم تغير المناخ في النزوح وانعدام الأمن الغذائي، وكلاهما يؤثر على استقرار الاجتماعي.

وحضر المؤتمر، أعضاء مجلس الوزراء ومسؤولون من الحكومة والولايات الفيدرالية، وممثلون من المجتمع الدولي، ومكونات المجتمع المدني.

قائد الجيش الصومالي يعقد زيارة تفقدية لمحافظة شبيلى الوسطى

وفي سياق آخر،  عقد قائد الجيش الصومالي، العميد إبراهيم شيخ محي الدين ،برفقة قائد العمليات الخاصة الأمريكية العقيد ديفيد هاسكل زيارة تفقدية إلى محافظة شبيلى الوسطى.

وعقد العميد محي الدين والوفد المرافق له اجتماعا مع ضباط الجيش الوطني في المحافظة لمناقشة سبل تعزيز العمليات العسكرية الهادفة إلى القضاء على فلول الخوارج.

وبدوره أكد قائد العمليات الخاصة الأمريكية أستعداد القوات الأمريكية التام للمساهمة في العمليات الجارية لتحرير البلاد من مليشيات الخوارج.