مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وسط سقوط عشرات القتلى والجرحى

مجزرة إسرائيلية جديدة.. الاحتلال يستهدف النازحين في خان يونس والقضاء على عناصر من «حماس»

نشر
قصف إسرائيلي على
قصف إسرائيلي على غزة - أرشيفية

ارتكب «جيش الاحتلال» مجزرة جديدة، بعد قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في «مواصي خان يونس»، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وعدد كبير من المواطنين في عداد المفقودين، كما أن هناك عائلات كاملة اختفت في مجزرة المواصي بين الرمال.

مجزرة إسرائيلية جديدة في مواصي خان يونس

وذكرت مصادر صحفية في غزة: «هناك عدد كبير من الشهداء والمفقودين والجرحى في صفوف النازحين بجوار مسجد عثمان بن عفان خلف المستشفى البريطاني بمنطقة المواصي جنوب غرب خان يونس»، مُشيرة إلى أن «الخيام لم يعد لها وجود حيث تسببت الغارات بحفر كبيرة في المكان».

وأشار مدير الإمداد في الدفاع المدني في غزة إلى أن «القصف الذي استهدف خيام النازحين خلف حفرا بعمق تسعة أمتار».

وأكد المتحدث باسم الدفاع المدني: «نحن أمام مجزرة بحق النازحين بمنطقة مواصي خانيونس وهناك جهود كبيرة تبذل من قبل طواقم الدفاع المدني والطواقم الطبية للسيطرة على الحدث».

ولفت الدفاع المدني إلى أن «الطواقم تجري عمليات البحث عن الشهداء والمفقودين بين الرمال والحفر في مكان مجزرة المواصي غرب خان يونس».

وقال الدفاع المدني: إنه «حتى اللحظة، تم انتشال 65 نازحًا بين شهيد وجريح في مجزرة مواصي خان يونس، وما زالت عملية الإنقاذ مُستمرة».

مجزرة مواصي خان يونس

وأوضح شاهد عيان: أن «الطواقم الطبية انتشلت 14 شهيدًا ونقلتهم إلى المستشفيات من مجزرة مواصي خان يونس، وما زالت عمليات الانتشال مُستمرة في ظل ظروف صعبة».

وأكد الدفاع المدني أن «الغارات الإسرائيلية استهدفت تجمعًا يشمل 20 خيمة على الأقل في منطقة مأهولة بالسكان، بواسطة صواريخ ارتجاجية ثقيلة».

وقال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل: «هناك عائلات كاملة اختفت في مجزرة المواصي بين الرمال».

ونفذت مُقاتلات إسرائيلية هجومًا على خيام في المنطقة الإنسانية في «المواصي بخان يونس»، حيث قال جيش الاحتلال إنها تضم مركز قيادة مُتنكر لحماس.

وأفاد الدفاع المدني في غزة: بأن «الغارات الإسرائيلية استهدفت تجمعا يشمل 20 خيمة على الأقل في منطقة مأهولة بالسكان».

القضاء على 15 عنصرًا من حماس

وذكرت وسائل إعلام عبرية: أن «الأنباء الأولية تتحدث عن القضاء على 15 عنصرًا من حماس واحتمالية وجود مسؤولين كبار ضمنهم».

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن الجيش الإسرائيلي قوله: إنه «بتوجيه من الشاباك وأمّان والقيادة الجنوبية، قامت طائرات سلاح الجو بمهاجمة عناصر قيادية من حماس كانوا يعملون في مجمع قيادة وسيطرة متنكر في المنطقة الإنسانية في خان يونس».

وقال جيش الاحتلال: إنه «قبل الهجوم، تم اتخاذ العديد من الخطوات لتقليل فرصة إلحاق الضرر بالمدنيين».

وأوضح المتحدث باسم الجيش:«هذا مثال آخر على الاستخدام المنهجي من قبل المنظمات الإرهابية في قطاع غزة للسكان والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المجال الإنساني، لغرض تنفيذ أعمال إرهابية ضد دولة إسرائيل وقوات الجيش الإسرائيلي».

الاحتلال الإسرائيلي يُواصل ارتكاب جرائمه في غزة وسط إدانات دولية لهجوم النصيرات

ويُواصل «الاحتلال الإسرائيلي»، ارتكاب جرائمه البشعة في قطاع غزة، حيث ارتكب مجزرة جديدة في مُخيم «النصيرات» وسط القطاع راح ضحيتها أكثر من 210 قتلى وأكثر من 400 مُصاب، وشهدت مناطق مُتفرقة من المُخيم غارات مدفعية ثقيلة وضربات جوية، إلى جانب عمليات اقتحام مُفاجئة لعربات عسكرية إسرائيلية شرقي وشمال غربي «النصيرات» قبل تراجعها لاحقًا.

العملية الإسرائيلية الخاصة في سوق النصيرات وسط غزة

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة:  إن «هؤلاء وصلوا إلى مستشفيين اثنين، مستشفى العودة بالنصيرات، ومستشفى شهداء الأقصى بدير البلح»، مُضيفًا «جاء سقوط العدد الكبير من القتلى والجرحى جراء «العملية الإسرائيلية الخاصة» في سوق النصيرات وسط القطاع، والتي قال الاحتلال إنه جرى خلالها استعادة 4 أسرى إسرائيليين كانوا مُحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية.

وقد استهدفت قوات الاحتلال عددًا كبيرًا من المنازل، مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد كبير من الفلسطينيين، حيث عملت سيارات الإسعاف وسيارات المدنيين على نقل الشهداء والمُصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى.

في غضون ذلك، بالتوازي، أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» عزمه إعادة المزيد من الأسرى، بينما تراجع بني جانتس عن إعلان استقالته من مجلس الحرب.

بينما، قالت كتائب القسام الجناح العسكري لـ«حماس»، إن العملية الإسرائيلية في مُخيم النصيرات أدت إلى مقتل بعض الأسرى الإسرائيليين.

إذًا في اليوم الأول من الشهر التاسع للحرب، ومع تتالي الصفعات الدبلوماسية التي تلقتها «إسرائيل» وكان آخرها وضعها على القائمة السوداء في الأمم المتحدة، وفي ظل ارتفاع حالة الشقاق السياسي والعسكري في المؤسسة السياسية والأمنية في تل أبيب، يأتي الإعلان عن عملية نوعية وُصفت بالمُعقَّدة والمُركبة بمشاركة وحدة «اليمام» الخاصة وانتهت باستعادة 4 مُحتجزين.

تفاصيل عملية الاحتلال الإسرائيلي في النصيرات 

وفي تفاصيل العملية وفقًا للإعلان العسكري الإسرائيلي، فقد تسللت وحدة اليمام الخاصة لموقعين منفصلين تحت غطاء ناري بسلاح المدفعية والبحرية والطيران وبمشاركة آليات ثقيلة.

والإشارة التي يُمكن استخلاصها من حديث الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن العملية استهدفت مواقع فوق الأرض وليس تحتها، وهذا خلَّف مشهدًا كارثيًا من حيث عدد الشهداء من الفلسطينيين.

فيما أشار موقع «أكسيوس» إلى مساعدة أمريكية استخباراتية في العملية الإسرائيلية، بينما قال نتنياهو إنه سيعمل على إعادة المزيد من المحتجزين.

الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة مُروعة جديدة في مدرسة تحوي نازحين وسط غزة

وفي وقت سابق، قُتل 32 مدنيًا وأُصيب العشرات في حصيلة أولية لمجرزة مُروعة جديدة ارتكبها «جيش الاحتلال الاسرائيلي»، جراء غارة جوية استهدفت مدرسة للنازحين في مُخيم «النصيرات» وسط قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الخميس.