مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم .. انطلاق فاعليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض

نشر
الأمصار

من المقرر أن تنطلق اليوم تنطلق في مدينة الرياض أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، والتي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، في مقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات وتستمر حتى 12 سبتمبر 2024.

وتجمع القمة العالمية للذكاء الاصطناعي أكثر من 300 متحدث، وتستضيف مجموعة من الخبراء المتخصصين من 100 دولة، في واحدة من أبرز القمم العالمية في هذا المجال التي يترقبها المختصون والمهتمون على مستوى العالم.

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 

وستشهد الرياض، حضورًا واسعًا للمتخصصين في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وصناع السياسات والرؤساء التنفيذيين للشركات التقنية، حيث يتبادلون الأفكار، والرؤى، لتحديد الأطر والأخلاقيات العامة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز استخدام هذه التقنيات في تسريع التنمية في مختلف المجالات، لبناء حاضر ومستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وتناقش أعمال القمة في نسختها الثالثة جملة من الموضوعات من بينها، الابتكار والصناعة في مجال الذكاء الاصطناعي، ونقاط التحول لتشكيل مستقبل أفضل للذكاء الاصطناعي، مع أهمية تطوير بيئة محفزة للطاقات البشرية في هذا المجال.

كما ستناقش عدة محاور تتركز على الذكاء الاصطناعي على المستوى المحلي والعالمي، العلاقة التكاملية بين الذكاء البشري والاصطناعي، قادة الأعمال في الذكاء الاصطناعي، العلاقة بين البيانات والتطبيقات، الذكاء الاصطناعي التوليدي، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، المعالجات والبُنى التحتية بالذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية.

إطلاق منصة جمارك دبي للذكاء الاصطناعي

وفي سياق منفصل، أطلقت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي منصة جمارك دبي الرقمية التفاعلية المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي في خطوة تعزز من مكانة دبي الريادية واستثماراتها الناجحة في مجال الابتكار وتتيح للمطورين الفرصة لبناء أنظمة وبرامج مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وتهدف المنصة إلى توفير تجربة جمركية سلسة ورائدة للعملاء ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال منحها مساحة للعمل والمشاركة عبر المنصة.

وأشار سلطان أحمد بن سليّم، رئيس المؤسسة، إلى جهود جمارك دبي لتبني استراتيجيات الابتكار في المجال التقني لا سيما في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تواكب توجهات حكومة دبي وتعزز من مكانة دبي كمدينة رقمية عالمية توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي على المستويين الجمركي واللوجستي وتدعم أجندة دبي الاقتصادية D33.

 

وأوضح سلطان بن سلّيم أن منصة الذكاء الاصطناعي الجديدة ستعمل على تحسين سلسلة الإمداد التجاري واللوجستي بشكل ملحوظ في ضوء الأهمية المتنامية للبيانات الرقمية والذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الحكومي، بفضل استخدام تقنيات حديثة تضمن سرعة وكفاءة أكبر في العمليات المرتبطة منوها إلى أن المنصة ستعمل على الارتقاء بمستوى البيانات الرقمية من حيث مراعاة أفضل المعايير في مجالات الجودة وسهولة الاستخدام والحوكمة.