مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بونتلاند تتهم حكومة الصومال بمنعها من حصتها في المنح الدراسية

نشر
الأمصار

اتهمت إدارة بونتلاند الإقليمية، حكومة الصومال الفيدرالية بمنعها من حصتها من المنح الدراسية للطلاب في الولاية، مشيرة إلى أن السلطات الفيدرالية استبعدتهم من الفرص التعليمية المخصصة لجميع الصوماليين.

وأعرب مدير التعليم العالي بوزارة التعليم في بونتلاند في الصومال، عبدالرزاق أحمد فارح، في مؤتمر صحفي في “غروي”، عن مخاوفه بشأن توزيع المنح الدراسية.

وذكر أن المنح، التي كانت جزءا من مشاريع حكومة الصومال الفيدرالية، تم منعها من الطلاب في بونتلاند بشكل غير عادل، مؤكدا أن هذا الاستبعاد هو مجرد مثال واحد على المظالم الأوسع التي تواجهها بونتلاند من حكومة الصومال الفيدرالية.

وتأتي تصريحات فارح في أعقاب تخصيص حكومة الصومال الفيدرالية مؤخرا للمنح الدراسية للطلاب الذين اجتازوا امتحان الشهادة الوطنية، ومع ذلك، قالت بونتلاند إن الطلاب في الولاية تم تهميشهم عمدا ولكن لم يتسن التحقق من ذلك بشكل مستقل، كما لم ترد حكومة  الصومال الفيدرالية على هذا الاتهام.

الصومال.. افتتاح مؤتمر لمناقشة الأمن العام وتأثير المناخ

 قام نائب رئيس وزراء الصومال، اليوم الإثنين، بإفتتاح  مؤتمر الأمن، وتأثير المناخ بالعاصمة مقديشو، الذي نظّمه مكتب الأمن القومي.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر، تأثير تغير المناخ على مضاعفة التهديدات للأمن القومي، مثل الصراعات الناشئة عن احتلال المراعي وقنوات الري أثناء الجفاف.

ويساهم تغير المناخ في النزوح وانعدام الأمن الغذائي، وكلاهما يؤثر على استقرار الاجتماعي.

وحضر المؤتمر، أعضاء مجلس الوزراء ومسؤولون من الحكومة والولايات الفيدرالية، وممثلون من المجتمع الدولي، ومكونات المجتمع المدني.

قائد الجيش الصومالي يعقد زيارة تفقدية لمحافظة شبيلى الوسطى

وفي سياق آخر،  عقد قائد الجيش الصومالي، العميد إبراهيم شيخ محي الدين ،برفقة قائد العمليات الخاصة الأمريكية العقيد ديفيد هاسكل زيارة تفقدية إلى محافظة شبيلى الوسطى.

وعقد العميد محي الدين والوفد المرافق له اجتماعا مع ضباط الجيش الوطني في المحافظة لمناقشة سبل تعزيز العمليات العسكرية الهادفة إلى القضاء على فلول الخوارج.

وبدوره أكد قائد العمليات الخاصة الأمريكية أستعداد القوات الأمريكية التام للمساهمة في العمليات الجارية لتحرير البلاد من مليشيات الخوارج.

رئيس الصومال يترأس اجتماع بشأن التعاون في الاقتصاد الأزرق مع الصين

وفي سياق منفصل، ترأس الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود اجتماع بشأن التعاون في الاقتصاد الأزرق بين الصومال والصين ،اليوم الخميس بالعاصمة الصينية بكين، حيث التقى قادة وممثلو الدول الإفريقية والصين لمناقشة الأمر تعزيز التعاون الاقتصادي واستراتيجيات التنمية بين أفريقيا والصين.

وناقش الجانبان خلال المحادثات استثمارات الصين المحتملة في البنية التحتية البحرية في البلاد، مثل بناء الموانئ الحديثة وتعزير البرامج البحثية المشتركة لحماية البيئة البحرية من التلوث ووقايتها من كل ما شأنه أن يتسبب في إحداث أضرار بيئية .

فقد ابدى مسؤولون صينيون عن استعدادههم في  تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مجال لثروة السمكية، وسبل تعزيزاستدامة المشاريع مصائد الأسماك التي يدعمها البنك من خلال تمويل هذه المشاريع التى تحقيق التنمية الاقتصادية في مجال الثروة السمكية في البلاد.
وفي ختام كلمته عبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن لا تنعكس التطورات الجيوبوليتكية وضع استراتيجيات وطنية لتعزيز الاستفادة من قطاعات الاقتصاد الأزرق بين البلدين .