مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نزيف إخوان تونس.. توقيف 5 قيادات بتهم إرهابية

نشر
الأمصار

أوقفت السلطات في تونس، اليوم الثلاثاء، 5 قيادات إخوانية بينهم البارز محمد القلوي، بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي وتبييض أموال، في إطار مساعيها لإحباط كل محاولات المس بأمن تونس.

والموقوفون الخمسة هم محمد القلوي عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، ومحمد علي بوخاتم كاتب عام المكتب الجهوي لحركة النهضة بمحافظة بن عروس، والقيادي توفيق بن عمار وزوجته منية الميساوي وابنه شعيب بن عمار.

من هو القلوي؟

ومحمد القلوي هو عضو بحركة النهضة ومكلف بالعلاقات مع المنظمات، وقد تولى رئاسة حركة النهضة خلال الثمانينيات من القرن الماضي.

وقد انخرط سنة 1979 في حركة النهضة وفي سبتمبر 1987، ألقي عليه القبض بتهمة الانتماء إلى جمعية غير مرخص فيها وصدر في حقه حكما بـ15 سنة سجنا قضى منها 15 شهرا ثم أطلق سراحه.

وخلال سنة 1990 تم إيقافه وحوكم من قبل القضاء العسكري بالسجن المؤبد وقضى 17 سنة ونصف في مختلف السجون التونسية، وحصل على إطلاق سراح مشروط خلال سنة 2007، مشرطي حيث كان يخضع لمراقبة أمنية لصيقة ومستمرة إلى سنة 2011.

الأمن التونسي

وفي الثالث من سبتمبر الماضي، دعا رئيس تونس قيس سعيد، وزير الداخلية خالد النوري إلى مزيد من اليقظة والانتباه والاستشراف لإحباط كل محاولات المس بأمن الدولة وأمن المواطنين خاصة في ظل تضافر العديد من القرائن التي تشير كلها إلى ارتباط عدد من الدوائر بجهات خارجية، في إشارة إلى الإخوان.

وأكد رئيس تونس قيس سعيد، أن "الانتخابات شأن داخلي خالص لا دخل لأي جهة أجنبية فيه، وأن الذين يتلقون الأموال والدعم كما دأبوا على ذلك من جهات خارجية ويدعون زورا وبهتانا أنهم دعاة حرية وديمقراطية استبطنوا الخيانة والعمالة والافتراء قدرهم عند الذين يدعمونهم بأموال طائلة وبكل الوسائل قدرهم إن كان لهم قدر بالفلس الواحد مردود".

الجزائر تعلن إمداد تونس بـ1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية

وفي سياق منفصل، أعلنت الجزائر، السبت، إمداد تونس بـ1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، إثر العطل الذي وجد بإحدى المحطات الكهربائية التابعة للشركة التونسية الكهرباء والغاز.

وأوضحت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية المملوكة للدولة، "سونلغاز"، في بيان، أنه تم إمداد نظيرتها التونسية بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وذلك لضمان استمرار تزويد تونس بالكهرباء وضمان توازن منظومة النقل الكهربائية بها.

وأضاف البيان أن هذا يأتي تنفيذا لتوجيهات السلطات العليا للبلاد، فيما يتعلق بدعم أواصر التعاون مع تونس، والتزاما منها بمواصلة تزويدها بالطاقة الكهربائية.

وأشار البيان إلى أن هذا الإمداد يأتي أيضا على إثر العطب الذي وجد بإحدى المحطات الكهربائية التابعة للشركة التونسية الكهرباء والغاز، ذات قدرة 400 ميجاوات صباح اليوم.

تونس.. نقيب الصحفيين: 80% من المؤسسات الإعلامية ستغلق أبوابها لأسباب اقتصادية

قال نقيب الصحفيين في تونس،  زياد دبار إن لقاء اليوم الذي تنظمه نقابة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين وجمعية ''صحافة ومواطنة'' و''صحفيون بلا حدود'' حول "كيف ندعم صحافة الجودة" هو انطلاق لسلسلة لقاءات مستقبلية على المستوى والوطني والجهوي.

وأشار خلال حديثة إلى أن ما يعيشه القطاع اليوم في تونس من اهمال وتفقير وتهميش وتخويف، يدفع الى البحث عن سبل الاصلاح في ظل تراخي السلطة السياسية ومنظومة الحكم في علاقة بإصلاح قطاع الاعلام.

 مناخ التخويف والتطور التكنولوجي

وتابع "قد لا نجد قطاع صحاقة مستقبلا مثل ما نريده في ظل مناخ التخويف والتطور التكنولوجي وتطور المحامل الصحفية الجديدة، والفراغ المؤسساتي وغياب هيئة تعديلية للقطاع ااسمعي البصري رغم اهميتها في المناخ الانتخابي".

واعتبر أن الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 تعد اولى المحطات الانتخابية الرئاسية التي تغطيها وسائل الاعلام في غياب هيئة اعلام تعديلية وتحت رقابة مباشرة من هيئة الانتخابات في ظل التهديدات باللجوء الى اعتماد المرسوم 54 وتواتر الضغوط مما خلق مناخا من التخويف داخل غرف الاخبار.