مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية المصرية: مصر وتونس تؤكدان ضرورة التنسيق المشترك فيما يتعلق بالملف الليبي

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي يوم ١٠ سبتمبر 2024 على ضرورة التنسيق مع تونس في الملف الليبي باعتبار أن مصر وتونس دولتي جوار مباشر.

وقالت وزارة الخارجية المصري في بيان إن وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر اجتمع مع وزير الشئون الخارجية والهجرة وشئون التونسيين بالخارج محمد على النفطي، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة في مصر، أن الوزير عبد العاطي قدم التهنئة لنظيره التونسي على تولي منصبه الجديد، مشيراً إلى العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين، مشيداً بما يشهده مسار العلاقات الثنائية المصرية التونسية من طفرة منذ زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى القاهرة في أبريل ٢٠٢١، وما تلاها من استحقاقات ثنائية أسهمت في الارتقاء بهذه العلاقات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة أكد على أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من الأطر التعاونية القائمة بين البلدين، والحفاظ على دورية انعقاد اللجان الثنائية المشتركة.

وأوضح السفير خلاف، أن الدكتور عبد العاطي أبدى حرص الجانب المصري على التنسيق مع الجانب التونسي فيما يخص القضايا الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بالملف الليبي باعتبار أن مصر وتونس دولتي جوار مباشر، بجانب ملف مكافحة الهجرة غير شرعية، وكذلك الأزمة في قطاع غزة، مستعرضاً الجهود المصرية لوقف إطلاق النار والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية.

وكان عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية في مصر، اليوم الثلاثاء، لقاء على هامش الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية مع ناصر بوريطة وزير الشئون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية الشقيقة

وذكر السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي نقل تحيات رئيس الجمهورية لملك المغرب، مؤكداً على قوة ومتانة العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، ومشدداً على أهمية السعي المشترك لتطوير العلاقات الثنائية المتميزة بين الجانبين، والانتقال بها لآفاق أرحب في كافة المجالات، وكذلك الحرص على التنسيق والتعاون في الملفات ذات الاهتمام المشترك لتحقيق مصالح الدولتين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة أشار إلى الدور المشترك لكلا البلدين في الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار الإقليمي، مؤكداً أهمية استمرار التنسيق فيما يتعلق بأزمة قطاع غزة، والرفض لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين من أرضهم، مشدداً على أهمية التوصل إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وتبادل الرهائن والسماح بالنفاذ الآمن والسريع للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.