مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. «هاريس» تتحدث عن حظر الإجهاض وتصف «ترامب» بأنه أضحوكة في العالم

نشر
جانب من مناظرة ترامب
جانب من مناظرة ترامب و هاريس

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي «كاملا هاريس»، أن حظر الإجهاض إهانة للمرأة الأمريكية خاصة إن كانت بحاجة للرعاية الصحية، قائلة «يجب التمتع بالحرية باتخاذ قرار بشأنه تبعا لظروف الأشخاص الصحية والاجتماعية»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقالت هاريس، لمؤيديها من الديمقراطيين إن «الأمريكيين عليهم أن يُصوتوا لمن يُوحدهم وليس على من يُعزز انقسامهم».

وأوضحت المرشحة الديمقراطية بعد المناظرة التي جمعتها بالرئيس السابق دونالد ترامب: «رؤيتنا تتمحور حول المستقبل ورؤية ترامب تُركّز على الماضي».

وفي وقت سابق، اعتبرت المرشحة الديمقراطية أن «الملل» يدفع الجمهور لأن يُغادر باكرًا التجمعات الانتخابية التي ينظمها الرئيس السابق.

وأضافت هاريس: «سترون خلال تجمعاته أنه يتحدّث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، ويتحدث عن كيف أن طواحين الهواء تسبّب السرطان. ما ستلاحظونه أيضا هو أنّ الناس يبدؤون بمغادرة التجمعات مُبكرًا بسبب الإرهاق والملل. وسأخبركم الشيء الوحيد الذي لن تسمعونه يتحدث عنه هو أنتم».

هاريس تصف ترامب بأنه «أضحوكة» في العالم

كما وصفت هاريس، ترامب بأنه «أضحوكة» في العالم ويُمكن التلاعب به بسهولة من قبل بعض أسوأ قادة العالم، في واحد من الاشتباكات العديدة التي دارت بين الطرفين حول السياسة الخارجية.

وقالت هاريس مُخاطبة ترامب: «لقد سافرتُ حول العالم بصفتي نائبة لرئيس الولايات المتحدة، وزعماء العالم يسخرون من دونالد ترامب. لقد تحدثتُ مع قادة عسكريين، عمل بعضهم معك، وقالوا إنّك عار».

وتابعت أنّه «من المعروف أنّ هؤلاء الدكتاتوريين والمستبدين يشجعونك على أن تكون رئيسا مرة أخرى لأنهم واضحون للغاية - يُمكنهم التلاعب بك بالإطراء والمحاباة، ولهذا السبب أخبرني العديد من القادة العسكريين الذين عملتَ معهم أنك عار».

ترامب: «هاريس تكره إسرائيل وفوزها بالانتخابات الأمريكية سيقود لحرب عالمية ثالثة»

في غضون ذلك، صرح الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، بأن مُنافسته «كامالا هاريس»، تكره إسرائيل ورفضت لقاء «نتنياهو» أثناء زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقال ترامب خلال مناظرته أمام كامالا هاريس: «لو انتخبت رئيسًا سأنهي الحرب في أوكرانيا».

وأضاف: «إيران لم يكن لديها أموال لدعم حماس وحزب الله خلال ولايتي، إيران كانت منهارة خلال ولايتي، ولو كنت رئيسا لما قامت الحرب في غزة ولا اجتاحت روسيا أوكرانيا».

وأكد ترامب أنه «إذا كان رئيس للولايات المتحدة حرب غزة لم تكن لتحدث، فجراء سياساته المحاصرة لإيران لم تتمكن الأخيرة من تمويل أي عمليات عسكرية في الشرق الأوسط، عكس الواقع الماثل الأن».

وأوضح المرشح الجمهوري أن «العديد من القوى والميليشيات مثل الحوثيين يحصلون على تمويل كبير من طهران مما مكنهم من نشر التوتر في المنطقة».

هاريس تتحدث عن هجوم 7 أكتوبر

من جانبه، قالت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، إن في هجوم 7 أكتوبر قتلت حماس 1200 مواطن إسرائيلي، ولإسرائيل حق الرد على تلك الجريمة، لكن هذه الحرب يجب أن تتوقف فورا لأنها تتحول إلى كارثة إنسانية.

وأكدت المرشحة الديمقراطية أن «الحرب يجب أن تتوقف فورًا لتحرير الأسرى، مُوضحة أنها تُؤيد حل الدولتين».

وبدأت المناظرة الرئاسية الأولى بين نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب في فيلادلفيا.

يُذكر أن استطلاع للرأي أجرته شبكة إيه بي سي الإخبارية، ليل الثلاثاء/الأربعاء، أظهر أن 43% يتوقعون فوز مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس بالمناظرة الرئاسية التي ستجمعها بمنافسه مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب الذي رجح فوزه بالمناظرة بنسبة 37%، بينما يرى 18% أنهما سيتعادلان.

الانتخابات الأمريكية| «هاريس» تُغلق الفجوة وتتقدم على «ترامب» في ولايات مُتأرجحة

على جانب آخر، أغلقت المرشحة الديمقراطية الأمريكية «كامالا هاريس»، الفجوة في العديد من الولايات المُتأرجحة الحاسمة، بعد أكثر بقليل من شهر من بدء حملتها، حسبما أظهرت استطلاعات رأي حديثة أجرتها شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية، حيث وجدت النتائج أن «هاريس»، باتت في سباق مُتقارب للغاية مع الرئيس السابق المرشح الجمهوري «ترامب»، في ولايات «أريزونا وجورجيا ونيفادا وكارولينا الشمالية».