مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

محمد بن زايد يعين غنام المزروعي مديرًا لمكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية

نشر
الأمصار

أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مرسومًا اتحاديًا بتعيين غنام بطي خليفة المزروعي مديرا لمكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية في ديوان الرئاسة، بدرجة وكيل وزارة بالإضافة إلى عمله.

وحسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات، يشغل غنام المزروعي منصب الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية نافس، البرنامج الذي يهدف لإعداد وتأهيل خبرات وكفاءات وطنية تشكل قيمة مضافة في مؤسسات القطاع الخاص في الدولة، وسيستمر في منصبه الحالي لتعزيز دور المجلس في تحقيق أهدافه.

مكتب رئيس الإمارات للشؤون الاستراتيجية
ويُذكر أن محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات أصدر في مارس الماضي عددًا من المراسيم الاتحادية، تضمنت إنشاء مكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية وتعيين رئيس للمكتب، بالإضافة إلى تعيين عدد من المستشارين، وفقا للوكالة. 

وعلى صعيد اخر، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات تواصل تحقيق أرقام تاريخية غير مسبوقة في تجارتها الخارجية غير النفطية، بفضل توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية... وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليونات درهم سنوياً… هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها... واليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024… حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل "كورونا" في 2019... واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25% لصادراتنا غير النفطية... وهدفنا تحقيق 3 تريليونات درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام بإذن الله".

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "وترسخت علاقاتنا الاقتصادية مع مختلف الدول حيث ارتفعت تجارتنا مع الهند 10%... ومع تركيا 15%... ومع العراق 41%… ليصبح الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية تليه الهند وتركيا وغيرها".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "وفي وقت بلغ معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية حوالي 1.5%... بلغ النمو في تجارتنا الخارجية 11.2% سنوياً... حيث نمضي بتسارع نحو مستهدفاتنا".

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "بحمدالله وتوفيقه وعونه… وبمتابعة أخي رئيس الدولة ودعمه وبنائه لعلاقات دولية متميزة مع دول العالم... وبجهود آلاف فرق العمل من القطاع الحكومي والخاص تستمر المسيرة... وتمضي القافلة... وتعلو الراية... وتزدهر الدولة والمنطقة بإذن الله... وقادمنا أعلى وأرقى وأسمى بإذن الله".