مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الخميس 12 سبتمبر 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024، بينما لاتزال أصداء توقيف حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة تشغل الشارع اللبناني.

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

واستبعد الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة وجود أي ضغوط خارجية وراء توقيف رياض سلامة إنما هناك حقائق ظهرت في القضاء فرضت توقيفه، معتبرا أنه ورغم أهمية التوقيف إلا أنه خطوة متأخّرة، متمنيا أن يكشف سلامة المستور ويفضح كل المتورطين.

وقال إن مطلب إعادة الودائع غير ممكن تحقيقه لأن ذلك يعني مزيدا من انهيار الدولة.

وشدد حبيقة على أن المخرج الوحيد اليوم يكون في إعادة بناء الدولة بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة تعيد الانتظام السياسي والاقتصادي إلى البلد.

وتؤكد تحليلات اقتصادية أن توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، تهدف إلى المساعدة على تأجيل إدراج لبنان على اللائحة الرمادية المتوقع أن يصدر عن مجموعة العمل المالية الدولية “فاتف” في ديسمبر/ كانون الأول المقبل. 

ويقول الكاتب والخبير الاقتصادي أنطوان فرح إنه منذ توقيف سلامة تتركز التحليلات في البلد على نقطتين، الأولى تتحدث عن ضغوطات خارجية تمارس خصوصاً من قبل الدولة الفرنسية أدت إلى توقيف رياض سلامة، أما الثانية فتعتبر أن توقيف رياض سلامة هو خطوة لجأ إليها القضاء بهدف المساعدة على تأجيل إدراج لبنان على اللائحة الرمادية من قبل مجموعة العمل المالية الدولية.

وفي إطار آخر، ذكر تقرير بنك عودة اللبناني أن سعر صرف الليرة اللبنانية متماسك رغم التطورات الأمنية والاقتصادية، وكذلك القضائية وقضية رياض سلامة محافظ المصرف المركزي السابق.

وقال التقرير إن تحرك الليرة اللبنانية أمام الدولار ظل هامشيًا في حدود 89.500 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد.

وأضاف التقرير أن الاحتياطيات السائلة من النقد الأجنبي شهدت نموا مطردا بقيمة 1.9 مليار دولار منذ استلام القيادة الجديدة في مصرف لبنان المركزي في يوليو 2023، لتصل إلى 10.5 مليار دولار في نهاية أغسطس الماضي.