مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تقارير تكشف عن تخفيض إنتاج روسيا من النفط

نشر
الأمصار

أكدت العديد من التقارير، بخفض روسيا إنتاج النفط في شهر أغسطس بمقدار 80 ألف برميل يومياً، ووصل إلى 9.11 مليون برميل يومياً، لكنها تجاوزت الخطة بموجب اتفاق "أوبك بلس" بمقدار 130 ألف برميل يوميا.

إنتاج روسيا من النفط

وقد بلغت روسيا إلى مستوى إنتاج النفط عند 9.11 مليون برميل يومياً في أغسطس، ومع الأخذ في الاعتبار التخفيض الطوعي المقرر في الشهر ذاته، من المتوقع أن يصل حجم إنتاج النفط إلى 8.98 مليون برميل يومياً.

وفي ذات السياق،  قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن روسيا أوفت بالتزاماتها بخفض إنتاج النفط بموجب اتفاق "أوبك بلس" حتى نهاية أغسطس وفق وكالة "تاس" الروسية للأنباء.
واعتبارا من الربع الأول من عام 2024، قررت ثماني دول من "أوبك بلس" خفض إنتاج النفط طوعا بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، وفي الوقت نفسه، خفضت روسيا في الربع الأول من العام إمدادات النفط إلى الأسواق العالمية، وليس الإنتاج، بمقدار 500 ألف برميل يوميا، وفي الربع الثاني، وتم تسجيل الانخفاض في المؤشرات في كل من الصادرات والإنتاج، وخلال الربع الثالث، يتعين على روسيا فقط خفض الإنتاج وإبقائه عند مستوى 8.978 مليون برميل يوميا.

زيلينسكي:"خطة الانتصار" قد تدفع روسيا لإنهاء الحرب دبلوماسيًا

وفي سياق منفصل، صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلًا إن "خطة الانتصار" التي يريد تقديمها للرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر قد تعزز قوة كييف وسيكون لها تأثير "نفسي" قد يدفع روسيا إلى إنهاء حربها دبلوماسيا.

وأفاد زيلينسكي، في حديثه أثناء فعالية منصة القرم السنوية التي تقيمها كييف، بأنه من المهم أن تقدم أوكرانيا الخطة لحلفائها قبل القمة الدولية الثانية للسلام التي يريد عقدها في وقت لاحق من هذا العام.

وأضاف أن الخطة "إذا دعمها الشركاء، فسيصبح إجبار روسيا على إنهاء الحرب أمرا أكثر سهولة على أوكرانيا".

وتابع قائلا: "ما الغرض من هذه الخطة؟ إنها تعزيز كبير لقوة أوكرانيا، وفي رأيي، سيكون لها تأثير نفسي وسياسي على قرار روسيا بإنهاء هذه الحرب".