مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين في غزة

نشر
الأمصار

أدانت المملكة العربية السعودية، بأشد العبارات، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في قطاع غزة؛ مما أودى بحياة عدد من الأشخاص من بينهم عدد من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

وفي بيان صادر اليوم الخميس، أكدت وزارة الخارجية السعودية، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين العزل، ووضع حد للكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يشهدها قطاع غزة؛ بسبب الانتهاكات الإسرائيلية للقوانين والأعراف الدولية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وجددت المملكة رفضها التام لاستهداف المنشآت والمنظمات الإغاثية والعاملين فيها، مؤكدةً على المسؤولية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية، ووضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

حماس: نحمل بايدن وإدارته المسؤولية الكاملة عن استمرار المجازر الإسرائيلية

أعلنت حركة حماس، أن القصف الإسرائيلي على مدرسة في غزة تؤوي آلاف النازحين تأكيد لإصرار حكومة الاحتلال على حرب الإبادة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

بيان من حركة حماس:

وأوضحت حركة حماس، أنها تحمل الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته المسؤولية الكاملة عن استمرار المجازر الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

صرح الرئيس الأميركي جو بايدن، قائلًا إن إدارته تبذل كل ما بوسعها لإنهاء الحرب في غزة، وذلك وسط تبادل الاتهامات بين حماس التي تؤكد إبدائها مرونة عالية للتوصل لاتفاق يوقف الحرب، وإسرائيل التي ترى أن رد الحركة سلبي.

ورأى بايدن في بيان أصدره، الاثنين، أن مقترحه لوقف النار في غزة على 3 مراحل أفضل طريقة لإنهاء العنف، مؤكدا أن واشنطن تعمل من أجل التوصل لحل الدولتين.

يأتي ذلك وسط تعثر كبير بالمفاوضات التي يجريها الوسطاء من أجل إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة والمستمرة منذ 8 أشهر، حيث قال مسؤول إسرائيلي مطلع، إن مطالب حماس تتعارض مع الخطوط العريضة للمقترح الأميركي، وفق ما نقله موقع "أكسيوس".

ومن جانبها، قالت وكالة الأونروا، نقلا عن منظمة اليونيسيف، إن أكثر من نصف المدارس التي تؤوي النازحين في قطاع غزة تعرضت لقصف مباشر خلال الأشهر العشرة الماضية منذ الرابع من يوليو من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

أضافت الأونروا، عبر حسابها على منصة إكس، أن منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة سجلت أيضا 21 غارة على مدارس تحولت إلى ملاجئ، مما أسفر عن مقتل 274 شخصًا على الأقل.

شددت وكالة الاونروا، على أن قطاع غزة بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن.