مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس العراقي يؤكد الحرص على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الأشقاء 

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع أشقائه وأصدقائه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمدي أحمد الني والوفد المرافق له".

وأوضح، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض جهود تطوير ودعم العمل الاقتصادي العربي، والسبل الكفيلة بمواجهة التحديات الاقتصادية بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات العراقية الحكومية المعنية".

وأكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء، "حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع أشقائه وأصدقائه، وتوفير البيئة المناسبة للمساهمة في مشاريع التنمية الاستراتيجية الكبرى"، موضحاً أن "العراق يقف اليوم على أعتاب مرحلةٍ جديدةٍ من الاستقرار الأمني والتطور الاقتصادي وهو يتطلع لتعاون مثمر وشراكة اقتصادية حقيقية".

من جانبه أعرب الوفد الضيف، عن "شكره وتقديره لرئيس الجمهورية ورؤيته المستقبلية للارتقاء بواقع العمل الاقتصادي المشترك"، معرباً عن "أمله في دعم العراق لعمل المجلس لأجل تحقيق الأهداف العليا التي تخدم المصالح المشتركة".

الرئيس العراقي يؤكد لنظيره الإيراني ضرورة تفعيل بنود الاتفاقيات الموقعة بين البلدين

وفي وقت سابق، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ضرورة تفعيل بنود الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل، في قصر بغداد، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان والوفد المرافق له".

ورحب الرئيس العراقي في بداية اللقاء، "بالرئيس الإيراني مجددًا التهنئة بانتخابه رئيسًا، كما جدد تعازيه برحيل الرئيس السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية امير عبد اللهيان ورفاقهم في الحادث المؤسف".

وأكد عبد اللطيف جمال رشيد، أن "العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين هي علاقات متينة وتاريخية"، موضحاً أن "إيران دولة جارة مهمة للعراق ولها مكانتها الإقليمية الكبيرة في دعم واستقرار المنطقة، وأن العراق يدعم بقوة تعزيز التعاون المشترك من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف وترسيخ أمن الحدود والعمل على انهاء التوترات في المنطقة".

وشدد الرئيس العراقي، خلال حديثه، على "ضرورة تفعيل بنود الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، وتعزيز روابط الصداقة بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين".

ولفت، إلى أن "ظاهرة التغير المناخي من أبرز التحديات التي تواجه البلدين والعالم اجمع"، مؤكداً "أهمية العمل المشترك في هذا الخصوص، سيما قضية المياه، داعياً في الوقت ذاته إلى إطلاق مياه الأنهر الحدودية المشتركة والتوصل إلى تفاهمات مُرضية للجميع حول تقاسم المياه".

وفيما يخص المستحقات المالية على الحكومة العراقية للجانب الإيراني، أوضح رئيس الجمهورية، "أهمية العمل على إيجاد تفاهمات مشتركة وصيغة مناسبة لتسديد تلك المستحقات الى الجمهورية الاسلامية الإيرانية وبالعكس".