مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الصومالي يعقد زيارة لسفارة دولته بالقاهرة

نشر
الأمصار

عقد  وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية الصومال ،احمد معلم فقي، زيارة مقر سفارة الصومال في القاهرة، وكان في استقباله السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية وكادر السفارة من الدبلوماسيين ومنسوبي السفارة.

وقال السفير الصومالي في تصريح له، إنه أطلع وزير الخارجية على آلية العمل بالسفارة حيث قام بجولة تفقدية للاطلاع عن قرب بالمهام التي يقوم بها منسوبي السفارة لخدمة أبناء الجالية الصومالية في مصر .

وعقد الوزير اجتماعاً موسعاً مع الدبلوماسيين وموظفي السفارة، حيث استمع إلى مقترحاتهم بشأن سبل تعزيز العلاقات المصرية الصومالية التي تشهد طفرة كبيرة هذه الآونة.

و أشاد الوزير بالعمل الذي تقوم به السفارة لخدمة أبناء الصومال ودعم التعاون والتنسيق لتطوير العلاقات المصرية الصومالية ، وحث مسؤولي السفارة على تكثيف الجهود في تنفيذ المهام الوطنية.

الصومال والصين يبحثان تعزيز التعاون عسكريًا

وفي سياق منفصل، أجرى وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور، لقاءً مع سفير دولة الصين، وانغ يو، بالعاصمة مقديشو.

وخلال اللقاء، بحث المسؤولان، ملفات إعادة بناء الحكومة، وخاصة تطوير قدرات استراتيجية الدفاع.

وأعرب وزير الدفاع عن شكره للحكومة الصينية على دورها في تقديم الدعم المستمر للصومال.

من جانبه أشاد السفير الصيني لدى البلاد، السيد وانغ يو بحكومة وشعب الصومال على التنمية والجهود القوية لتحرير البلاد واستعادة الثقة وإعادة بنائها.

تركيا تريد إنشاء موقع لاختبار الصواريخ الباليستية وميناء فضائي في الصومال


أجرت تركيا محادثات مع الصومال بشأن إنشاء موقع لاختبار إطلاق الصواريخ الباليستية، وميناء فضائي في الصومال.

ووفقا لـ بلومبرج يتطلب برنامج الصواريخ الباليستية لأنقرة اختبارات بعيدة المدى، وموقع الصومال على الطرف الشرقي من البر الرئيسي لأفريقيا مثالي لإطلاق الصواريخ نحو المحيط الهندي، حسبما قاله أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مواضيع حساسة، مشيرين إلى أن المسؤولين الأتراك واثقون من أن الصومال سيوافق على طلب بلادهم.

رفضت وزارة الدفاع التركية التعليق على هذا الأمر، كما رفض ذلك أيضا حسين شيخ علي، مستشار الأمن القومي للرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، عندما تم الاتصال به هاتفيا يوم الثلاثاء، وقال رئيس اللجنة الفرعية البرلمانية للدفاع، عبدي أحمد كوشين، إنه لا علم له بأي اتفاق من هذا القبيل مع تركيا.

تعمل تركيا على تعزيز موطئ قدمها في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي منذ زيارة أردوغان للبلاد في عام 2011.