مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تقارير تشير إلى خفض "المركزي" الأوروبي أسعار الفائدة

نشر
الأمصار

صرح الرئيس التنفيذي لشركة Advisory and Business، علاء غانم، إن البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة قبل "الفيدرالي" لتحفيز النمو الاقتصادي فيما لا يزال النمو في أميركا جيداً.

وأضاف غانم، أن هذه المستجدات الاقتصادية في أميركا ستؤثر على قرار "الفيدرالي" تجاه الفائدة.

من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مجدداً مساء اليوم، بعد أن خفضها إلى 3.75% في يونيو الماضي.

وأيد عدد من صُناع القرار خفضاً إضافياً، ما يشير إلى أن النقاش سيركز على مدى سرعة تخفيض تكاليف الاقتراض في الاجتماعات المقبلة.

البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض الفائدة

وفي وقت سابق، أفادت تقارير، بأنه من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى هذا الأسبوع مع تراجع التضخم نحو هدفه البالغ 2 بالمئة، لكن من المرجح أن يظل صناع السياسات متحفظين بشأن التحركات المستقبلية.

وبحسب تقرير نشره موقع "Barron’s" فقد بدأ البنك المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة بشكل حاد في منتصف عام 2022 لكبح أسعار المستهلك المرتفعة لكنه بدأ في تخفيف السياسة النقدية مع انخفاض معدلات التضخم.

وأجرى البنك المركزي الذي يتخذ من فرانكفورت مقراً له، والذي يحدد السياسة النقدية للدول العشرين التي تستخدم اليورو، أول خفض له في يونيو، حيث خفض سعر الودائع الرئيسي إلى 3.75 بالمئة من أعلى مستوى قياسي بلغ 4 بالمئة.

وبعد أن حافظ المركزي على الفائدة خلال اجتماعه في يوليو، من المتوقع أن يجري مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي خفضًا آخر بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الخميس، مما يوفر مزيدًا من الراحة للأسر والشركات.

تزايد اقتصاد منطقة اليورو بأقل من المتوقع في الربع الثاني


تزايد اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثاني بنسبة 0.2 بالمئة، على أساس فصلي، بحسب القراءة النهائية الصادرة، عن وكالة الإحصاءات الأوروبية "يورستات"، وهو ما جاء أقل من التقديرات السابقة للوكالة.

وكانت تقديرات النمو السابقة تشير إلى معدل نمو بنسبة 0.3 بالمئة .

كذلك عدلت وكالة الإحصاءات نسبة نمو كل دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 بالنسبة نفسها، أي 0.2 بالمئة بدل 0.3 بالمئة سابقا.

ويتماشى هذا التعديل مع توقعات محللي "بلومبرغ" و"فاكتسيت" الذين قدروا النمو في منطقة اليورو بنسبة 0.2 بالمئة في يوليو قبل أن تنشر "يوروستات" تقديرها الأول.