مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الفاشر تشهد مواجهات عنيفة وتبادل للقصف المدفعي

نشر
الأمصار

دارت معارك عنيفة في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور في السودان، الخميس، إثر هجوم من عدة محاور نفذته قوات الدعم السريع، وتصدت له قوات الجيش السوداني والقوة المشتركة للحركات.

وحسب القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش، في تعميم صحفي، فإن قواتها تتصدى منذ ساعات لمعركة شرسة تحاول من خلالها قوات الدعم السريع الهجوم على الفاشر من ثلاثة محاور.

وأكدت القوة المشتركة أن "قواتها تتقدم بثبات وعزيمة، وتمكنت من تدمير عدد من المركبات".

وقالت مصادر محلية في السودان، إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة وقعت نهار الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جنوبي وشرقي مدينة الفاشر.

وفي وقت سابق من صباح الخميس، قصفت قوات الدعم السريع في السودان، بالمدفعية الثقيلة جنوبي وغربي الفاشر.

كما اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني والقوات المتحالفة معه وقوات الدعم السريع في منطقة الصَيّاح شمالي ولاية شمال دارفور في السودان.

وفي ذات السياق، قالت قوات الدعم السريع في السودان على حسابها في منصة “إكس”، الخميس، إن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني قصف مجددًا مدينة مليط، التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترًا شمالي الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

وحسب قوات الدعم السريع في السودان، فإن سلاح الجو التابع للجيش استهدف المواطنين والأعيان المدنية في مدينة مليط.

كما شن طيران الجيش غارات استهدفت مواقع قوات الدعم السريع في مدينة نِيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور في السودان.

ومنذ أواخر العام الماضي، تمكنت قوات الدعم السريع في السودان من السيطرة على أربع ولايات في إقليم دارفور، وهى جنوب دارفور، وغرب دارفور، ووسط دارفور، وشرق دارفور، ولم يتبقَّ للجيش سوى الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور في السودان.

وتدور معارك حامية منذ أشهر بين الجيش وحلفائه من قوات الحركات المسلحة من جانب، وقوات الدعم السريع من جانب آخر، حيث تحاول الأخيرة السيطرة على الفاشر، كبرى مدن إقليم دارفور.

الجيش السوداني يسقط 9 مسيرات لميليشيا الدعم

نجحت القوات المسلحة السودانية في تدمير 7 مسيرات انتحارية أطلقتها ميليشيا الدعم السريع المتمردة في أماكن متفرقة من مدينة الفاشر، وأسقطت اثنين سليمتين، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

فيما قتلت ميليشيا الدعم السريع بمسيرة أخرى في حي الطريفية ثلاث نساء.

وفي وقت سابق، تمكنت القوات المسلحة السودانية والقوات المشتركة من إسقاط 19 مسيرة ليبلغ عدد المسيرات التي تم إسقاطها هذا الأسبوع 26 طائرة مسيرة.

وتصاعدت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم بعد تراجع حدتها خلال الأسابيع القليلة الماضية. 

وقصفت قوات الجيش بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات الدعم السريع شرقي ووسط وجنوبي مدينة الخرطوم.

 نزوح مئات الأسر السودانية

وكان أكد المبعوث الأمريكي للسودان توم بيريلو، أن هناك مليون شخص يواجهون المجاعة في الخرطوم ونحو 20 مليونا اخر يواجهون الجوع الحاد، مشددا علي ضرورة إيجاد رؤية إرادة سياسية أكبر من الجيش والدعم لإنهاء الحرب.

وقال المبعوث الأميركي للسودان في تصريحات له : شراكتنا مع السعودية بمثابة جهد حاسم لمحاولة إنهاء الحرب و نطالب بإنشاء قوة لحماية المدنيين.

كما أعرب المبعوث الأميركي للسودان عن تخوفه من انخراط إيران وروسيا بالحرب السودانية، مشيرا الي ان هناك إمكانية لتقسيم الحرب إلى متعددة الأطراف.

وختم المبعوث الأميركي للسودان قائلا : ندعم تمديد حظر السلاح المفروض على دارفور و الوضع في الفاشر مروع من الناحية الإنسانية.