مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء الصومال يدعو شيوخ القبائل إلى العمل في تعزيز الوحدة

نشر
الأمصار

عقد رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري ، إجتماعاً مع شيوخ القبائل ومكونات المجتمع المدني في مدينة بيدوا لولاية جنوب الغرب.

وخلال اللقاء، دعا رئيس الوزراء، وجهاء الأعيان، إلى تعزيز الوحدة، والمساهمة في تحقيق السلام والمصالحة وحل النزاعات العشائرية في مناطق ولاية جنوب الغرب.

وقال رئيس الوزراء، إنه ينبغى ان يلعب شيوخ القبائل بدورهم في حماية وحدة وسيادة الدولة الصومالية، ويجب تجنب كل ما يضر بوحدة المجتمع، مشيراً إلى أن الشيوخ التقليديين يشكلون ركيزة مهمة في بناء الدولة .

الصومال يشارك في المؤتمر العالمي العاشر للبرلمانيين الشباب

وفي سياق منفصل، أعلن مسئولوا دولة الصومال عن مشاركة، مجموعة من مجلسي الشعب والشيوخ في  المؤتمر العالمي العاشر للاتحاد البرلماني الدولي للشباب في الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر 2024 في يريفان بأرمينيا.

ويهدف المؤتمر إلى إعطاء الأولوية لتعليم الشباب وتشغيلهم في ظل الأزمات العالمية، والسعي إلى إيجاد حلول لمنع ضياع الأجيال وضمان الوصول المستمر إلى التعليم وفرص العمل لجميع الشباب.

وينظم مؤتمر هذا العام بالاشتراك بين الاتحاد البرلماني الدولي والمجلس الوطني الأرميني تحت شعار “حماية التربية والعمل في كل الظروف”.

وسيتمكن البرلمانيون الشباب من خلال مجموعة من اجتماعات النقاش ومجموعات العمل التفاعلية، من دعم معارفهم وتقاسم خبراتهم بما يتيح لهم التسلح بالإمكانيات اللازمة للدفاع في كل الظروف عن التربية والشغل لصالح الشباب، ولاسيما في ظل السياق الدولي الحالي الذي تشوبه كثير من الأزمات.

يجمع هذا المؤتمر السنوي الشباب من البرلمانات في جميع أنحاء العالم لمناقشة المواضيع الهامة التي تؤثر على الشباب.

وزير الخارجية الصومالي يعقد زيارة لسفارة دولته بالقاهرة

وفي سياق منفصل، عقد  وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية الصومال ،احمد معلم فقي، زيارة مقر سفارة الصومال في القاهرة، وكان في استقباله السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية وكادر السفارة من الدبلوماسيين ومنسوبي السفارة.

وقال السفير الصومالي في تصريح له، إنه أطلع وزير الخارجية على آلية العمل بالسفارة حيث قام بجولة تفقدية للاطلاع عن قرب بالمهام التي يقوم بها منسوبي السفارة لخدمة أبناء الجالية الصومالية في مصر .

وعقد الوزير اجتماعاً موسعاً مع الدبلوماسيين وموظفي السفارة، حيث استمع إلى مقترحاتهم بشأن سبل تعزيز العلاقات المصرية الصومالية التي تشهد طفرة كبيرة هذه الآونة.

و أشاد الوزير بالعمل الذي تقوم به السفارة لخدمة أبناء الصومال ودعم التعاون والتنسيق لتطوير العلاقات المصرية الصومالية ، وحث مسؤولي السفارة على تكثيف الجهود في تنفيذ المهام الوطنية.