مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يهنئ تبون بإعادة انتخابه رئيسًا للجزائر

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اتصالا هاتفيا، اليوم، مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قدم خلالها تهانيه بإعادة انتخابه.

وأعرب الرئيس الصومالي، عن أمله في استمرار التقدم والازدهار للشعب الجزائري، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا". 

وأكد الزعيمان التزامهما بتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون لصالح البلدين.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، أعلنت، الأحد الماضي، انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر لعهدة جديدة خلال الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى حصوله على نسبة 94.65% من أصوات الناخبين، كما قدرت الهيئة نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 48 بالمائة.

وكان عقد  وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية الصومال ،احمد معلم فقي، زيارة مقر سفارة الصومال في القاهرة، وكان في استقباله السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية وكادر السفارة من الدبلوماسيين ومنسوبي السفارة.

وقال السفير الصومالي في تصريح له، إنه أطلع وزير الخارجية على آلية العمل بالسفارة حيث قام بجولة تفقدية للاطلاع عن قرب بالمهام التي يقوم بها منسوبي السفارة لخدمة أبناء الجالية الصومالية في مصر .

وعقد الوزير اجتماعاً موسعاً مع الدبلوماسيين وموظفي السفارة، حيث استمع إلى مقترحاتهم بشأن سبل تعزيز العلاقات المصرية الصومالية التي تشهد طفرة كبيرة هذه الآونة.

و أشاد الوزير بالعمل الذي تقوم به السفارة لخدمة أبناء الصومال ودعم التعاون والتنسيق لتطوير العلاقات المصرية الصومالية ، وحث مسؤولي السفارة على تكثيف الجهود في تنفيذ المهام الوطنية.

الصومال والصين يبحثان تعزيز التعاون عسكريًا

وفي سياق منفصل، أجرى وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور، لقاءً مع سفير دولة الصين، وانغ يو، بالعاصمة مقديشو.

وخلال اللقاء، بحث المسؤولان، ملفات إعادة بناء الحكومة، وخاصة تطوير قدرات استراتيجية الدفاع.

وأعرب وزير الدفاع عن شكره للحكومة الصينية على دورها في تقديم الدعم المستمر للصومال.

من جانبه أشاد السفير الصيني لدى البلاد، السيد وانغ يو بحكومة وشعب الصومال على التنمية والجهود القوية لتحرير البلاد واستعادة الثقة وإعادة بنائها.

تركيا تريد إنشاء موقع لاختبار الصواريخ الباليستية وميناء فضائي في الصومال


أجرت تركيا محادثات مع الصومال بشأن إنشاء موقع لاختبار إطلاق الصواريخ الباليستية، وميناء فضائي في الصومال.