مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البحوث الفلكية: خسوف جزئي للقمر يُرى في مصر 18 سبتمبر

نشر
الأمصار

أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، حدوث خسوف القمر بالتزامن مع اكتماله يوم 18 سبتمبر، لافتًا إلى أن  الخسوف لا يحدث أبدًا إلا إذا كان القمر بدرًا.

 

وقال تادرس إن الخسوف الجزئي للقمر يحدث هذا الشهر في نفس موعد اكتمال القمر حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، ثم في ظل الأرض ويغمق لونه ويصير داكنا أثناء عبوره شبه ظل الأرض، ثم يظلم جزء صغير من الطرف الأيمن لقرص القمر في ذروة هذا الخسوف كما نراه في مصر.

 

ويرى هذا الخسوف أيضا في المنطقة العربية وكل افريقيا واوروبا وامريكا الشمالية والجنوبية وجزء كبير من آسيا.

 

وزير الخارجية المصري يؤكد لجوتيريش ضرورة سرعة إنفاذ المساعدات الإنسانية لغزة


تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، الجمعة، اتصالًا هاتفيًا من أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، حيث تناول الاتصال آخر التطورات في قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية.

وفي إطار ذلك، صرح السفير تميم خلاف، المُتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال تضمن التأكيد على أهمية سرعة وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع وتسهيل مهام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

وخلال الاتصال، أكد وزير الخارجية خلال الاتصال على محددات الموقف المصرى، والذى يرتكز على ضرورة وقف العدوان وسرعة انفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مشددًا على أنه لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار فى المنطقة بدون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها واقامة دولة فلسطينية على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة فى جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا

شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، فى الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، والذى انعقد بمدينة مدريد اليوم الجمعة .

وفي إطار ذلك، صرح السفير تميم خلاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية أعرب خلال الاجتماع عن التقدير لإقدام كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤخراً، وهو ما يسهم بصورة عملية في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير. كما تناول الدكتور عبد العاطي الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك من خلال استهداف المدنيين الفلسطينيين.